معرض «همس الحديد» بنقابة التشكيليين الخميس المقبل

معرض "همس الحديد" بنقابة التشكيليين الخميس القادم
معرض "همس الحديد" بنقابة التشكيليين الخميس القادم

تستضيف القاعة المستديرة بنقابة التشكيليين الخميس المقبل 28 أكتوبر معرض «همس الحديد» للفنانة أمنية هلال.

 

معرض

تفتتح المعرض أ.د. صفية القبانى نقيب الفنانين التشكيليين, ويضم المعرض 25 قطعة نحت فى تجربة جديدة للفنانة بالحديد الخردة والسلك, حيث تعمل الفنانة مسئول فنون تشكيلية بقصر ثقافة مدينة نصر، شاركت فى العديد من المعارض, وقدمت عدة تجارب تشكيلية فى النحت المجسم والنحت الجداري في عدد من قصور الثقافة بالقاهرة والقناطر وشبين الكوم, كما شاركت فى تنفيذ جدارية بإحدى مدارس وسط القاهرة.

 

اقرأ أيضا :- الفن التشكيلى يزين العاصمة الإدارية وميادين مصر

أكد الفنان والناقد التشكيلي د. طارق عبد العزيز عضو مجلس ادارة نقابة الفنانين التشكيليين ورئيس شعبة الجرافيك, أن الفنانة رغم رقتها وضعف بنيتها إلا أنها اتجهت بموهبتها وخيالها إلى تطويع وترويض المعادن شديدة الصلابة، والتي تستخدم دائمًا في صنع الكباري والمعدات الثقيلة، اتجهت الفنانة الشابة أمنية هلال حاملة آمالها وأحلامها وكأنها تلميذة في مدرسة الرائع صلاح عبد الكريم الذي استطاع أن يشكل من نفايات وبقايا الحديد منحوتات رائعة بقيم وجماليات غير مسبوقة.

 

معرض

  وأضاف عضو مجلس ادارة نقابة الفنانين التشكيليين ورئيس شعبة الجرافيك فى تصريحات خاصة لــ«بوابة أخبار اليوم» أن معرض «همس الحديد» أول معرض خاص للفنانة بعد مشاركتها فى العديد من المعارض الجماعية، إلا أن رواد المعرض عندما يتأملون أعمالها المنتشرة فى جنبات قاعة العرض بنقابة التشكيليين سيشعرون أنهم أمام فنانة تمرست كثيرًا فى نحت تلك الأشكال بقطع الحديد الخردة.

لافتاً إلى أن أعمالها تعكس شغفها وحبها لفن النحت الذى يتعامل مع المجسمات الثلاثية الأبعاد على عكس الرسم والتصوير الذي يتعامل مع الأبعاد الثنائية، وهذا ما ترجمته الفنانة على أرض الواقع بمهارة وحرفية تُحسد عليها، رأيتها وهى تشكل وتنحت أعمالها في إحدى ورش الحدادة بقلب القاهرة، تقترب من قطع الحديد الخردة وكأنها تشعر بهمس تلك القطع الصلبة الصامته, والتى تشعرك بأن هناك حوارًا خاصًا بينهما، فقد شكلت "الفلاحة، عازف التشلو، القطة، الجمل، الغزالة، ملحمة أكتوبر"  وغيرها.. رأيتها تستمر فى العمل لعدة ساعات ولوقت متأخر يوميًّا كى تشاهد إنتاجها وكأنها تنتظر مولودًا جديدًا من وحى أفكارها, فأعمالها تظهر كأنها بسيطة سهلة، لكنها فى الحقيقة تحتاج إلى مهارة وموهبة ومثابرة فى تنفيذها.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي