ارتفاع أسعار القمح الأمريكي لأعلى مستوى منذ ٩ سنوات

أرشيفية
أرشيفية

سجل سعر القمح  أعلى ارتفاع له منذ تسع سنوات ، بسبب تصاعد درجات الحرارة والجفاف المصاحبين لزراعة المحاصيل في الولايات المتحدة وأوروبا.


وتتوقع الولايات المتحدة الأمريكية وفقا لوكالة أنباء بلومبرج  انخفاض المخزونات العالمية بنهاية الموسم إلى أدنى مستوى لها على مدار 5 سنوات. وتؤدي ندرة القمح لزيادة الطلب على القمح الشتوي الأحمر الصلب الذي كان متوفراً بكثرة هذا العام مقارنة بباقي الأصناف.
كما قفزت العقود الآجلة للقمح يوم الجمعة لتسجل أعلى مستوى لها في 7 سنوات.


وتتوقع بلومبرج  أن يؤدي ارتفاع أسعار القمح أيضاً لزيادة تكلفة علف الماشية خاصة مع بحث الصين عن بدائل للذرة وفول الصويا للمساعدة في تغذية قطعان الخنازير.


وحققت العقود الآجلة للقمح الأمريكي مكاسب بنسبة 70% حيث ارتفعت العقود الآجلة للقمح الربيعي الأكثر تداولاً في الولايات المتحدة بنسبة 1.9% لتصل إلى 10.0375 دولار للبوشل،
كذلك قفزت أسعار القمح الشتوي الأحمر الصلب الذي يستخدم على نطاق واسع في إنتاج الدقيق لجميع الأغراض، كما يستخدم كبديل للقمح الربيعي، بنسبة 2.5 % ليصل إلى 7.6625 دولار للبوشل، وكان قد سجل في وقت سابق أعلى مستوياته منذ مايو 2014 عند 7.745 دولار للبوشل.
ارتفعت أيضاً أسعار القمح الشتوي الناعم المعياري الذي يستخدم في صناعة الكعك والبسكويت والمقرمشات بنسبة 1.5% ليصل إلى 7.525 دولار للبوشل في شيكاغو.

اقرأ أيضا| الزراعة التعاقدية لـ «القمح» تجنب مصر مخاطر أزمة نقص الغذاء العالمية

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي