بقعة شمسية جديدة نشطة تظهر في السماء يمكنك رؤيتها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 ظهرت اليوم بقعة شمسية جديدة فوق الطرف الجنوبي الشرقي للشمس ضمن نشاط الدورة الشمسية الجديدة (25)، وهي نشطة حيث تنتج سلسلة التوهجات الشمسية الصغيرة من الفئة (B) صغيرة  ومن المحتمل أنها أقوى مما تبدو عليه لأن كل توهج محجوب جزئيًا خلف حافة الشمس. 

اقرأ أيضا:- 20 شهابا في الساعة.. ظاهرة فلكية نادرة تظهر في سماء مصر

وأكد خبراء الفلك، أن البقع الشمسية عبارة عن ظاهرة مؤقتة على سطح الشمسي الذي يسمى "الفوتوسفير" أو كرة الضوء" وتظهر البقع مظلمة مقارنة بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس، وتتشكل هذه البقع عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي حيث يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينة مقارنة بما حولها.

 

وأضاف الخبراء، أن معظم البقع الشمسية تمتلك إثنين من الأقطاب أحدهما (موجب) شمالي والأخر (سالب) جنوبي، والبقعة الموجودة الآن تمتلك مجال مغناطيسي بسيط وليس لديها فرصة لإحداث توهجات قوية في الوقت الحالي. 

 

تم التقاط الصورة بواسطة مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا عبر الضوء غير المرئي حيث تظهر الحلقات الاكليلية وهي أقواس تمتد من الشمس حيث البلازما تتحرك على طول خطوط المجال المغناطيسي والنقاط اللامعة التي تشاهد هنا هي مواقع حيث المجال المغناطيسي قوي بشكل استثنائي بالقرب من السطح. 

 

يمكن لكل شخص يمتلك تلسكوب مزود بفلتر خاص بالشمس أو تلسكوب شمسي مراقبة التطورات حيث ستصبح هذه البقعة بالكامل في مجال الرؤية خلال الساعات القادمة مع دوران الشمس حول محورها. 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي