بالاحصائيات.. الجمهورية الجديدة تحطِّم الأرقام القياسية

السفير بسام راضي: الجمهورية الجديدة «قصة نجاح» بشهادة دول العالم

افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي كوبري تحيا مصر أعرض كوبري معلق في العالم
افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي كوبري تحيا مصر أعرض كوبري معلق في العالم

تسعى الدولة المصرية منذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مقاليد الحكم فى البلاد إلى الارتقاء بجودة حياة المواطن وتحسين مستوى معيشته فى مختلف نواحى الحياة فى استراتيجية واضحة ترتكز على الانسان والبنيان، من خلال التأكيد على ترسيخ مبادئ العدالة الاجتماعية، ومشاركة المواطنين فى الحياة السياسية والاجتماعية، فضلا عن تحقيق نمو اقتصادى مرتفع ومستدام يضمن حياة أفضل للمواطن والأجيال القادمة.

وكشفت دراسة للمركز المصرى للفكر أنه بات واضحا منذ إعلان السيسى ميلاد الجمهورية الجديدة، أن السمة الأساسية لهذه الجمهورية الجديدة هى «بناء الإنسان» وهو ما ظهر جليا منذ عام 2014، وما تحقق من إنجازات وتطوير يشمل كافة نواحى الحياة فى مصر وليس تغييرا فى البنيان والإنشاءات.

وتتضمن الجمهورية الجديدة التى وضعت أسسها فى عام 2014، استثمارات ضخمة فى مجالات التعليم والصحة والرياضة وكل ما يتعلق بحياة المواطن، وبناء مدن جديدة وذكية تجاوز عددها الـ14، ومشروعات عملاقة فى الكهرباء والطاقة المتجددة أدت إلى التحول من عجز وانقطاع مستمر فى الكهرباء لتحقيق فائض يقارب 25 ألف ميجاوات من الكهرباء، ومحاولات لتصديرها إلى دول الجوار، فضلا عن الاكتشافات الهائلة فى مجال الغاز الطبيعى التى حققت الاكتفاء الذاتى لمصر، بالإضافة إلى عمليات تطوير نوعية وصلت لكل بقعة فى القطر المصرى بكل مدنه وقراه وريفه وحضره.

بدأ عام 2019 بمبادرة تهدف إلى توفير سبل الحياة الكريمة للفئات الأكثر احتياجا فى القرى والمراكز الفقيرة فى الريف وكذلك المناطق العشوائية بالمدن، تستهدف تلك المبادرة توفير السكن الكريم، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة يوميا للمواطنين من المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية، ورفع المعاناة عن الأسر الفقيرة الأكثر احتياجا بتوفير الدعم المالى، أو المساعدة فى زواج اليتيمات، وتوفير فرص عمل فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الرعاية الصحية والعمليات الجراحية العاجلة، وغيرها. 
دعت الدولة من خلال هذه المبادرة إلى تضافر جميع الجهود من أجهزة الدولة وجمعيات ومؤسسات العمل الأهلى، ورجال الأعمال وغيرهم، لتنفيذ هذه المبادرة والوقوف على الاحتياجات الأساسية لأهل تلك القرى، حتى رصدت الدولة 103 مليارا جنيه لتنفيذ المبادرة فى 11 محافظة، وبدأت بالمرحلة الأولى التى شملت 377 قرية تتعدى نسبة الفقر بهم 70٪ وبالتنسيق مع 16 جمعية أهلية بدأت مبادرة « حياة كريمة» عملها فى تلك القرى.

وجاء عام 2020 ليتم إعلان «حياة كريمة» كمؤسسة أهلية غير هادفة للربح، مهمتها تنفيذ أهداف مبادرة حياة كريمة التى أعلنها السيد الرئيس فى 2019، وتضافرت كافة جهود الدولة، وتعاونت ما يقرب من 23 مؤسسة مجتمع مدنى فى العمل على تنفيذ أهداف المبادرة.

فى مطلع العام 2021 وسع السيسى نطاق مشروع حياة كريمة ليشمل جميع القرى والمراكز الريفية، «فظهر المشروع القومى لتطوير الريف المصرى» والذى بلغت الموارد المالية المخصصة لتنفيذه حتى الآن ما يزيد على 700 مليار جنيه.

أكد السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الجمهورية الجديدة التى دشنها الرئيس عبد الفتاح السيسى تمثل «قصة نجاح» بشهادة مختلف دول العالم وسط منطقة مضطربة، مشيرا إلى أن خلال مشاركة مصر فى مختلف الفعاليات والمؤتمرات والقمم الدولية ينعكس تأييد دول العالم لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى سواء على مستوى التجربة المصرية الرائدة فى مجال الإصلاح الاقتصادى أو فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية. وأضاف المتحدث الرسمى أن مصر تحولت من دولة كانت تعانى اضطرابات كبيرة جدا خلال عامى 2011 و2013 إلى دولة نجحت فى تحقيق الاستقرار، بل وتخطت ذلك لتحقيق التنمية بمعدلات غير مسبوقة. فى مختلف القطاعات وأشار إلى أن استقرار مصر كان له تأثير إيجابى على المنطقة، رغم الاضطرابات التى تعانى منها، مشيرا إلى أنه لولا ثورة 30 يونيو2013 التى فرض خلالها المصريون إرادتهم لكانت المنطقة تعانى حاليا من أوضاع كارثية، مؤكدا أن هناك إشادة من مختلف دول العالم بنجاح مصر.

- 700 مليار جنيه لـ«حياة كريمة»:

دشن الرئيس السيسى الجمهورية الجديدة لمصر بالتزامن مع إطلاق أكبر مشروع فى العالم لتطوير القرية المصرية «حياة كريمة» حيث حدد ملامح الجمهورية الجديدة فى دولة مدنية حديثة تمتلك القدرات الشاملة التى تبنى بها الدولة فى مختلف المجالات.

ومبادرة «حياة كريمة» أطلقها الرئيس المصرى فى 2 يناير 2019، لتحسين مستوى المعيشة وجودة الحياة للفئات الأكثر احتياجا فى التجمعات الريفية على مستوى البلاد، والارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين.

وتسعى «حياة كريمة» لتوحيد الجهود بين كافة مؤسسات الدولة بالتعاون مع المجتمع المدنى وشركات القطاع الخاص وشركاء التنمية فى مصر وخارجها فى ملف التنمية المستدامة.
كما تهدف للقضاء على الفقر المتعدد الأبعاد، وذلك من أجل التخفيف عن كاهل المواطنين، وخاصة الأسر الأكثر احتياجا فى القرى والمراكز المستهدفة البالغ عددها 4658 قرية باستثمارات تقدر بــ 700 مليار جنيه.

أهداف المبادرة:

1- تنمية شاملة لكل التدخلات المطلوبة للبنية الأساسية والمرافق.
2- البنية التحتية (الطرق والنقل، الصرف الصحى ومياه الشرب، الكهرباء والإنارة العامة، الغاز الطبيعى والاتصالات).
3-  سكن كريم والتدخلات الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية.
4- الخدمات الصحية والتعليمية وتطوير الوحدات ومراكز الشباب.
5- التمكين الاقتصادى وتدريب وتأهيل وتشغيل القادرين على العمل.

- أرقام قياسية مصرية بـ«جينيس»:

تبنت الدولة المصرية خلال السنوات الماضية عددا كبيرا من المشروعات العملاقة والضخمة، ما جعلها تنافس على الصدارة إقليميا ودوليا، وجرى تسجيل عدد من تلك الإنجازات الكبرى فى موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، وتنوعت المشروعات القومية والكبرى التى شهدتها مصر خلال الـ7 سنوات الماضية ما بين الطرق والكبارى والإسكان والمدن الجديدة وقوافل العمل الخيرى وغيرها.

محور روض الفرج
في مايو من عام 2019 سجلت مصر إنجازا كبيرا بدخول كوبري تحيا مصر بمحور روض الفرج، موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية، كأعرض كوبري معلق في العالم.

- دعم نقدي لـ 14.1 مليون فرد:

خلال سبع سنوات مضت تحررت وزارة التضامن الاجتماعى من كافة السياسات التقليدية للرعاية الاجتماعية التى اختزلت دعم الدولة فى معاش ضمانى بسيط حيث تبنت سياسات جديدة تتواكب مع طبيعة المرحلة التنموية التى تعيشها مصر الآن، من خلال برامج وأنشطة ومشروعات تتعامل بكفاءة عالية مع الفقر متعدد الأبعاد.. بما يضمن تراجع معدلات الفقر وارتفاع مسـتوى المعيشة للمواطن.

تطوير أول قاعدة بيانات للأسر الفقيرة تشمل 9.3 مليون أسرة تضم 31 مليون مواطن:

تستفيد 3.8 مليون أسرة من الدعم النقدى وتشمل 14.1 مليون فرد فى عام 2021، بعد أن كانت 1.68 مليون أسرة وتشمل 6.4 مليون فرد فى عام 2014، بزيادة تصل إلى 120%.

و تبلغ نسبة الإناث 72.5 % فى مقابل نسبة الذكور التى تبلغ 28.5 %، كما يبلغ عدد الأطفال المستفيدين 5.3 مليون طفل بنسبة 44 % من إجمالى أفراد الأسر.

- أصحاب الهمم.. فى قلب الرئيس:

على مدار 7 سنوات كان الاهتمام الأكبر بذوى الإعاقة فى الدولة؛ حيث كان الرئيس عبد الفتاح السيسى   بمثابة طوق النجاة الذى أخرج الأشخاص ذوى الإعاقة من عهود اليأس والإحباط والتهميش ونبذ المجتمع لهم وإهدار حقوقهم ليصل الحال لإطلاق عام 2018 عاما للأشخاص ذوى الإعاقة وتمثلت أهم مكاسب ذوى الإعاقة فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى فيما يلى:

 قانون حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة.. رقم 10 لسنة 2018 أهم مكسب لهم.

 توقيع بروتوكول تعاون مع المجلس القومى للإعاقة لدمج شباب الجامعات من ذوى الإعاقة بالمجتمع

 أعلن فى 2018 عن انتهاء أعمال التطوير بمشروع المعبد وطريق الكباش لتأهيل معبد الكرنك، لاستقبال ذوى الإعاقة.

 تخصيص جلسة لهم بمنتدى شباب العالم لعام 2018.

 نائبات بالبرلمان من متحدى الإعاقة لأول مرة فى تاريخ مصر.

 صندوق دعم ذوى الإعاقة لتقديم الحماية والرعاية  لهم.

- 17 مجمعا صناعيا بـ15 محافظة:

حظى قطاع التجارة الخارجية باهتمام كبير من القيادة المصرية، حيث شهدت مؤشرات التجارة الخارجية لمصر تحسنا ملحوظا، خاصة فيما يتعلق بزيادة معدلات التصدير وتراجع الواردات، ومن ثم تحقيق تطور إيجابى فى مؤشرات الميزان التجارى لمصر مع دول العالم. 
وبلغ إجمالى الصادرات السلعية المصرية فى عام 2015 حوالى 18.6 مليار دولار ارتفعت مع نهاية عام 2020 لتصل إلى 25.3 مليار دولار، بينما شهدت الواردات السلعية المصرية من دول العالم تراجعا ملحوظا، حيث بلغت فى عام 2015 حوالى 72 مليار دولار مقابل 63.5 مليار دولار فى عام 2020، وساهمت هذه المؤشرات الإيجابية فى إصلاح الخلل فى الميزان التجارى لمصر مع دول العالم، والذى بلغ فى نهاية عام 2020 حوالى 38.3 مليار دولار مقارنة بـ 53.4 مليار دولار فى عام 2014.
كما جاءت مؤشرات الربع الأول من عام 2021 لتؤكد استمرار الزيادة فى معدلات التصدير بنسبة 6%، حيث بلغ إجمالى الصادرات 7 مليارات و438 مليون دولار مقارنة بنحو 6 مليارات و990 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.  
 وتم  إقامة 17 مجمعا صناعيا بـ15 محافظة على مستوى الجمهورية بتكلفة استثمارية إجمالية بلغت حوالى 10 مليارات جنيه، وبإجمالى وحدات صناعية يبلغ 5046 وحدة توفر نحو 48 ألف فرصة عمل مباشرة، وتم الانتهاء من إنشاء وتخصيص 4 مجمعات صناعية بنسبة 100%، وبدأت المصانع العمل بها فعليا، وهي: المجمع الصناعى بمدينة السادات بالمنوفية بإجمالى وحدات بلغ 296 وحدة بمساحات تتراوح بين 300 إلى 720 مترا، تستهدف الأنشطة الإنتاجية فى الصناعات الدوائية والهندسية والغذائية. 
- توقيع مصر و43 دولة إفريقية على اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

- الأسرع نمواً فى الشمول الرقمى:

نجح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تحقيق معدلات أداء مرتفعة على المستوى الاقتصادى، وأظهرت مؤشرات القطاع خلال العام المالى الماضى، ارتفاع نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى لتصل إلى 4.4%، وارتفاع حجم الناتج المحلى للقطاع إلى 107.7 مليار جنيه، ونمو الصادرات الرقمية إلى 4.1 مليار دولار.
حافظ القطاع على مكانته كأعلى قطاعات الدولة نموا لعامين متتاليين، ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو خلال العام المالى الجارى نحو 16%، كما تقدم ترتيب مصر فى عدد من التقارير الدولية لمؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى من أبرزها:
 حافظت مصر على ريادتها الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فى مجال تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود واحتلت المركز الأول اقليميا وقاريا والخامس عشر عالميا فى تقديم خدمات التعهيد، وفقا لمؤشر كيرنى لـ«مواقع الخدمات العالمية» لعام 2021، كما جاءت مصر ضمن أسرع 10 دول نموًا فى الشمول الرقمى.

- 451 مشروعاً جديداً للنقل والمواصلات:

عملت الدولة المصرية على توفير خدمات للمواطنين من خلال مشروعات النقل سواء المحاور أو السكة الحديد ومترو الانفاق ومشروعات بالموانئ. حيث استطاعت الدولة المصرية أن تنتهى من تنفيذ نحو اكثر من 14762 مشروعاً، منذ تولى الرئيس السيسى وبتكلفة تقديرية بلغت نحو(2207.3) مليار جنيه، كما يتم تنفيذ نحو(4164) مشروعا بتكلفة تقديرية تبلغ (2569.8) مليار جنيه، ونرصد أبرز هذه الإنجازات فى مجال النقل:

1- 377 مشروعاً تم تنفيذها بإجمالى استثمارات بلغت 95.5 مليار جنيه

2- 38 مشروعاً لرفع كفاءة الموانئ الجافة والبحرية

3- 36 مشروعاً لهيئة السكك الحديدية و 26 مشروعاً بهيئة متروالأنفاق

4- 175 مليار جنيه تكلفة تنفيذ المشروع القومى للطرق والكبارى بأطوال 7 آلاف كیلو متر

5- 30 مليار جنيه لإنشاء 21 محور كوبرى على النيل

6- 33.1 مليار جنيه تم صرفها على مشروعات مترو الأنفاق فى الـ6 سنوات السابقة

7- 1200 مليون دولار تكلفة مشروع القطار الكهربائى LRT بطول 70 كيلو متراً

تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كیلو مترا ومونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول 42 كیلو مترا وبإجمالى تكلفة 2.695  مليار يورو.

مميزات المونوريل:

 يعمل بالكهرباء وصديق للبيئة
 أقل تكلفة من مترو الأنفاق
 سريع وآمن
 يخفف من الزحام المرورى
 يربط القاهرة بالمدن الجديدة

33 مليار جنيه حصيلة الصادرات الزراعية:

 320 مشروعا زراعيا تنمويا بتكلفة تجاوزت  40 مليار جنيه

250 مليار جنيه تكلفة مشروع الدلتا الجديدة

100 مليار جنيه استثمارات فى الثروة الداجنة وتوفير 3 ملايين فرصة عمل

■ 28ألف مستفيد من المشروع القومى للبتلو بإجمالى 4.6 مليار جنيه

إنجازات غير مسبوقة فى قطاع الرى:

الانتهاء من مشروع قناطر أسيوط الجديدة.
تنظيم أسبوع القاهرة للمياه.
■ حملة لترشيد المياه.
■ مشروعات غير مسبوقة للوقاية من السيول.
■ تطوير كورنيش النيل فى صعيد مصر.

- صندوق تحيا مصر:

سجلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية 3 أرقام قياسية جديدة أحرزها صندوق تحيا مصر، تختص: أكبر حملة للتبرع بالأجهزة الطبية فى العالم، وأكبر حملة للتبرع بالأجهزة المنزلية بواقع 4500 جهاز، وأكبر تبرع بالمواد الغذائية بإجمالى مليون كرتونة لمساعدة الأسر فى ربوع مصر كلها، وقبلها سجل رقمين قياسيين الأول: حملة للتبرع بالمواد الغذائية «300 ألف صندوق»، والتبرع بأكبر كمية من الدواجن «2 مليون كيلوجرام».

بحر البقر:

حصلت مصر على شهادات جينيس العالمية، خلال افتتاح مشروع أكبر محطة معالجة مياه؛ مصرف بحر البقر بشرق بورسعيد، حيث تسلمت مصر3 شهادات من موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية فى مصر، وأعلن المسؤولون عن موسوعة «جينيس»، فى فيديوتسجيلى، منح مصر 3 شهادات من الموسوعة بخصوص إنشاء أكبر محطة معالجة وأكبر محطة تحلية وأكبر محطة معالجة بالأوزون.

- مشروعات جديدة بـ100 مليار جنيه:

شهدت شركات قطاع الأعمال العام، إنجازات عديدة فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى مختلف المجالات بتكلفة 100 مليار جنيه، منها إنشاء العديد من المصانع العملاقة سواء فى الصعيد، أو فى القاهرة الكبرى وفى عدد من المحافظات، لعل من أبرزها تدشين مشروع السيارة الكهربائية ومصنع كيما أسوان ومصنع الدلتا للصلب بجانب بدء استيراد مكونات مصنع فلنكات السكة الحديد ومصانع الغزل والنسيج. وتساهم تلك المصانع فى تقوية وتدعيم الاقتصاد المصرى بجانب انعكاسها على الشركات نفسها من خلال تحسين اقتصادات الشركات.