نصائح مهمة لتجنب الأخطاء عند استعمال المكيف في الشتاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كثير من الأشخاص عند استعمال المكيفات الهوائية في فصل الشتاء ترتكب بعض الأخطاء الفادحة بسبب جهلهم لعدم استخدام المكيف بطريقة صحيحة وربما لعدم قرائتهم النشرة التي بها تعليمات الاستخدام المقدمة من الشركة المصنعة، حتى في النماذج الأساسية لمكيفات الهواء.

ومن الممكن ضبط اتجاه تدفق الهواء إلى لأعلى أو لأسفل أو جانبيًا، ونتيجة لذلك يدفعون مبالغ أكثر مقابل الكهرباء، حسب موقع «أكتوالنو البلغاري».

فعادة تتركز هذة الأخطاء في إعتماد تيار الهواء لأعلى، خاصة إذا تم تركيب مكيف الهواء فوق سرير أو أريكة أو طاولة طعام أو مكتب، وذلك ببساطة لأننا نريد تجنب الاتصال المباشر بتيار الهواء، لكن هذا خطأ فادح يقع به كثير من الأشخاص. 

تكون درجة حرارة الهواء هي الأعلى في الجزء العلوي من الغرفة. إذا أرسلت نفثًا دافئًا من الهواء إلى أعلى، فسترتفع درجة الحرارة هناك. نتيجة لذلك، سيكون الجزء السفلي من الغرفة أكثر برودة وستظل الأرضية باردة جدا.

لذلك نصح الخبراء عدة نصائح مهمة يجب الحرص عليها عند استخدام المكيف في فصل الشتاء؛ حيث يجب دائما توجيه تدفق الهواء لمكيف الهواء نحو الأسفل، لأن ذلك سيؤدي إلى جعل الجهاز يعمل بكفاءة أكبر، ويحافظ على دفء الأرضية ويقلل من استهلاك الطاقة.

كما ينصح عند تشغيل المكيف على الوضع الساخن إبقاء نوع من التهوية في الغرفة التي يوجد فيها، لتجديد الهواء.

ويجب التنظيف الشامل للمكيف مع بداية فصل الشتاء، وتنظيفه جيدًا قبل إشعاله، لتجنب انبعاث الرائحة الكريهة من المكيف بسبب تراكم الأوساخ على الملف الداخلي. 

بإلاضافة أنه لا تغلق النوافذ والأبواب، لأن إغلاق النوافذ والأبواب قبل النوم، فهي ممارسة خاطئة تؤدي إلى خفض نسبة الأكسجين مع نقصان كثافة الهواء بارتفاع درجة الحرارة واستنزافه في عمليات التنفس، إضافة لاحتمال أي عطل طارئ في الجهاز؛ كحدوث تسريب لغاز الفريون داخل الغرفة.

ومن الأفضل أيضًا تشغيل المكيف بعد فترة من الركود، والنوافذ جميعها مفتوحة حتى تنبعث منه جميع الروائح الكريهة.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي