أبرزها «تيتليس ومليو».. أطول الجسور المعلقة في العالم | صور

جسر تيتليس
جسر تيتليس

هناك العديد من الجسور المعلقة حول العالم تمتاز بطريقة تصميمها الفريدة والمختلفة عن غيرها، وتتمتع بمناظرها الخلابة، حيث يتم تصميها بشكل مرتفع عن سطح الأرض قد تكون بين البحار أو بين جبلين أو معلقة في السماء، وأصبحت تلك الجسور من أهم المزارات السياحية حول العالم ومن أبرز هذه الجسورمنها:

ـ جسر اكاشي
يمتد جسر أكاشي  كايكيو المعلق إلى 1991 متر،  فهو أطول جسر معلق في العالم وربما يكون هو الانتصار الهندسي الأعظم لدولة اليابان ، فقد استغرق الأمر في بناؤه مليوني عامل وعشر سنوات لبناء هذا الجسر العملاق ، فيوجد به 181000 طن من الصلب و1.4 مليون متر مكعب من الخرسانة ، ولهذا الجسر العملاق ستة مسارب ويربط جزيرة العواجي بمدينة البر الرئيسى كوبي.


ويسمي جسر أكاشي كايكيو ايضا بجسر اللؤلؤة ، وهو الجسر المعلق الذي يربط جميع انحاء مضيق اكاشي في غرب ووسط اليابان.
 
ـ جسر يي صن سين
هي جزيرة صغيرة تعد جزءا من مدينة يوسو ، فهو جزء واحد من الطريق  إلى مجمع صناعي ، كما إنه خامس أطول جسر معلق في العالم من حيث طول امتداده الرئيسي 1545 متر منذ افتتاحه في عام 2012 ، وهي جزيرة صغيرة تعد جزءا من مدينة يوسو، وهو جسر معلق في الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية.

ـ جسر عثمان غازي
تم افتتاح الجسر في 1 يوليو 2016 و تجاوز جسر السلطان محمد الفاتح ليصبح أطول جسر في تركيا و رابع أطول جسر معلق في العالم بطول امتداده المركزي،وهو جسر معلق يمتد على خليج إزميت في أضيق نقطة.


ـ جسر نهر رانج يانجتسي

هو جزء من طريق يانجتشو ويعتبرمجمع جسر كبير يعبر نهر يانجتسي في مقاطعة جيانجسو بالصين، في اتجاه نانجينج، ويتكون المجمع من جسرين رئيسيين يربطان بين تشنجيانغ على الضفة الجنوبية للنهر ويانغتشو في الشمال، ويبلغ إجمالي طول مجمع الجسور حوالي 35.66 كيلومتر.

اقرأ أيضا:لإخفاء جريمته.. روسي يفكك سيارته ويدفنها في حديقة المنزل | فيديو

ـ جسر تيتليس

هو أعلى الجسور في قارة أوروبا هذا الجسر خاص لمغامرون فقط، ويمتاز موقعه وسط مناظر الطبيعة الثلجية ، ويحيط بالجسر الكتل الصخرية المغطاه بالثلوج من جميع الجهات.

ـ جسرمليو

هذا الجسر هو أعلى جسر في فرنسا فهو أطول من و يقع على الطريق الرئيسي بين باريس ومونبليية ويعتبر هذا الجسر من أهم الإنجازات المعمارية و الهندسية  في نورمان فوستر و ميتشيل و يتكون من سبعة من الأعمدة الخرسانية، وهو أعلى جسر في فرنسا، ويقع على الطريق الرئيسي بين باريس ومونبليية.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي