«قنبلة» الناشئين «تفزع» الشارع الكروى

بعد قرار الـ 50 كيلو متر للنائشين .. الخبراء: غريب ويدفن المواهب ويضر المنتخبات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حالة من الجدل الكبير تسود بين الجمهور الكروى بعد قرار اتحاد الكرة الأخير بمنع اللاعب الناشئ من الانتقال إلى أى نادٍ يبعد عن محل سكنه مسافة (50) كيلومترا ، وعدم قيده فى خارج منطقته بمحل إقامة والديه.

وأكد خبراء الكرة أن القرار لم يراعِ طبيعة الأندية المصرية، وقد يمثل عائقًا أمام اكتشاف المواهب التى نتمنى ظهورها للنور ورعايتها، واصفاً القرار بأنه «قرار غريب كفيل بدَفْنِ المواهب»، وأنه «سيحرم الكرة المصرية من نجوم المستقبل، خصوصًا أن العمود الفقرى للأندية والمنتخبات هم اللاعبون القادمون من الأقاليم، وأبرزهم أفضل لاعب فى العالم -حاليًّا- محمد صلاح.

طارق يحيى

مجحف للمواهب
تساءل طارق يحيى رئيس قطاع الناشئين بالزمالك كيف لاتِّحاد الكُرة أن يصدر قرارًا يتحكم به فى مستقبل اللُّعبة الشعبية الأولى، دون عقد أية جلسة مع قطاعات الناشئين فى الأندية؟!.وطالب يحيى بتدخل د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة؛ لمواجهته بهذا الأمر كون القرار مجحفًا للمواهب الناشئة التى هى عماد الكرة المصرية والمنتخبات الوطنية.
وأكد رئيس قطاع الناشئين بالزمالك أن هذا القرار يحتاج إلى مراجعة؛ لأنه يخالف أيضًا القوانين الدولية للفيفا التى تمنح الأندية حول العالَم حقَّ التعاقد مع الناشئين من بلدان مختلفة، بشرط السماح لأفراد أسرتهم الانتقال للعيش معهم، وهو ما يجعل قرار الجبلاية غير مقنعٍ،

امام محمدين

يحرم الأندية من المواهب
انتقد إمام محمدين رئيس قطاع الناشئين بالاتحاد القرار مؤكدا أنه سوف يحرم الكرة المصرية والأندية من العديد من المواهب التى تأتى من المحافظات، مضيفا أن قرار اتحاد الكرة غير منطقى وظالم، وسوف يؤثر على جميع المنتخبات الوطنية ، ولا يوجد أى مبرر لهذا القرار.ولفت إلى أنه قد لا يجد اللاعب الناشئ الفريق الكبير فى قريته الذى يكتشف إمكانياته ويطور مستواه ولذلك انتقاله إلى الأندية الكبيرة سواء الأهلى أو الزمالك أو الإسماعيلى أو الاتحاد يساعده على التطوير.

خالد بيبو

تعسفى ولابد من التراجع
رفض خالد بيبو رئيس قطاع الناشئين بالأهلى القرار ووصفه بالتعسفى خاصة أنه يحرم الأندية الكبيرة من انتقاء المواهب من المحافظات الأخرى. وقال بيبو إن مواهب مصر كلها فى الأهلى والزمالك من محافظات أخرى ففى الأحمر نجد أحمد شوبير من طنطا ومحمود الخطيب من الدقهلية وفى الأبيض حسن شحاتة من البحيرة ومحمود عبد الرازق شيكابالا من أسوان. وطالب رئيس قطاع الناشئين بالأهلى مسئولى اللجنة المؤقتة التى تدير اتحاد الكرة بالتراجع عن القرار ومنح الحرية للناشىء للبحث عن النادى الذى يستطيع تطوير موهبته.

خالد القماش

لن يحافظ على المواهب
أكد خالد القماش رئيس قطاع الناشئين بالإسماعيلى أن القرار لن يساهم فى الحفاظ على الناشئين ولم يوفر المواهب لكل منطقة بسبب عدم قدرة الأندية الكبرى فى التنقيب عن مواهب فى المحافظات الأخرى.

وقال القماش إن هذا القرار تسبب فى حدوث ارتباك لدى عدد من الأندية ،حيث عانت معظمها من هذا القرار لعدم قدرة اللاعبين الصغار على تغيير محل إقامتهم.
وأكد اعتراضه على القرار وأن يتم تطبيق ذلك القرار بداية من الموسم الحالي، وذلك على اللاعبين مواليد 2007 وما يليها.
وقال إن الكرة المصرية مبنية على نجوم الأقاليم، مشيرا إلى أن هذا القرار سيدفن المواهب ،مبديا استغرابه الشديد عن عدم عقد جلسة مع قطاع الناشئين فى الأندية قبل اتخاذ القرار.