دراسة علمية: عدم القدرة على الحفاظ على التوازن يصيب بالسكتة الدماغية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة علمية حديثة أجرتها جامعة كيوتو في اليابان أن عدم القدرة على الحفاظ على التوازن بقدم واحدة في الهواء قد يشير إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

وأظهرت نتائج الدراسة ، أن حوالي 50 بالمائة من الأشخاص الذين أصيبوا بنوبات قلبية في الماضي و 30 بالمائة من أولئك الذين عانوا من نزيف دماغي صغير يمكن أن يؤدي في النهاية إلى سكتة دماغية يجدون صعوبة في الحفاظ على التوازن.

 بالإضافة إلى ذلك، أظهر الأشخاص الذين واجهوا صعوبة في الحفاظ على التوازن بساق واحدة ضعفا في التفكير وقدرات الذاكرة.

وعندما نقف على قد واحدة، عادة ما نكون غير مستقرين، حيث أن جسم الإنسان لديه قاعدة دعم صغيرة نسبيا لطولنا وعرضنا.

عندما نكون في صحة جيدة، نعتمد على نظامنا العصبي المركزي والمحيطي لدمج جميع المعلومات الواردة من إحساسنا بالتوازن العيون والأذن الداخلية وردود الفعل من العضلات والمفاصل.

ثم نقوم باستخدام العضلات الصحيحة الساقين والكاحل والساق وعضلات القلب وأحيانا عضلات الذراع في الوقت المناسب لإجراء التعديلات اللازمة على وضعنا للبقاء منتصبين.

يمكن أن يساعد الوقوف على كل ساق لمدة دقيقة واحدة ثلاث مرات يوميا، وفقا للأدلة البحثية، في تحسين الكثافة المعدنية لعظم الفخذ فخذ أقوى يعني منع الكسور في هذه المنطقة في سن متأخرة.

وهذا ليس مفاجئا حقا، أنه كلما زاد نشاطنا البدني، زادت احتمالية أن يكون لدينا توازن أفضل عند الوقوف على ساق واحدة، وفي العقل وفي الحياة بشكل عام.

اقرأ أيضا |دراسة .. بدانة الطفل تزيد من خطر إصابته بالربو