نصائح صحية| كيفية العناية بالوجه المتورم «انتفاخ الوجه»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تورم الوجه ليس شائعًا ويمكن أن يحدث نتيجة إصابة أو حساسية أو دواء أو عدوى أو حالة طبية أخرى، هناك العديد من الطرق الطبية وغير الطبية التي يمكنك استخدامها لتقليل التورم أو الالتهاب الذي تواجهه.

لماذا وجهي منتفخ؟

يحدث تورم الوجه نتيجة استجابة الجسم لإصابة أو إهانة، وتقول الدكتورة جانيت نشيوات، طبيبة،" إنه رد فعل أجسامنا للحماية أو مكافحة العدوى أو التعرض لمسببات الحساسية أو المواد الكيميائية أو الصدمات".

وتشرح أن الخلايا المختلفة في أجسامنا تطلق موادًا كيميائية استجابة لإهانة الوجه أو أي جزء آخر من الجسم، في حين يتم تنشيط الخلايا الالتهابية عن طريق الصدمة أو بعد الجراحة، مما يؤدي بعد ذلك إلى التورم، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي.  

كيفية تقليل انتفاخ الوجه بعد النوم:

الاستيقاظ على وجه أو شفاه منتفخة أمر شائع جدًا لكثير من الناس.

ويمكن أن يكون هذا نتيجة للإفراط في تناول الملح في نظامك الغذائي في الليلة السابقة، والإفراط في تناول الكحول، والجفاف، والحساسية، والعفن، والغبار، وحبوب اللقاح، والتغيرات الهرمونية، والطريقة التي ينام بها وجهك على الوسادة، ويمكن أن يؤدي الإجهاد الجيد إلى زيادة الالتهاب الذي يسبب التورم.

لتقليل تورم الوجه في الصباح، جرّب إحدى نصائح Nesheiwat:

1- عند الاستيقاظ، اغسل وجهك بالماء البارد لتقليل التورم، وتجنب الأطعمة المالحة والأطعمة المصنعة قبل الذهاب إلى الفراش وبشكل عام.

2- لا تنامي بمكياجك لأن التهاب الجلد يساهم في تورم الوجه الذي تراه في الصباح.

3- حافظ على رطوبتك، تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم.

4- تجنب الإفراط في تناول الكحوليات.

5- لا تنامي على بطنك.

6- استخدم الخيار البارد على المناطق المتورمة، يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة التي تساعد على تهدئة انتفاخ العين.

كيفية تقليل انتفاخ الوجه بسبب الحساسية:

يمكن للطعام والأدوية ولسعات الحشرات أو النحل وحتى العدوى أن تسبب ردود فعل تحسسية تؤدي إلى تورم الوجه.

يمكن أن يكون تورم الوجه الناجم عن رد فعل تحسسي خطير خطيرًا إذا انتفخ مجرى الهواء، هذا هو السيناريو الأكثر خطورة لأنه يمكن أن يشمل في بعض الأحيان اللسان أو البلعوم أو مجرى الهواء. 

يقول Nesheiwat أن هذا يمكن أن يكون مهددًا للحياة وغالبًا ما يتطلب علاج EpiPen، لهذا السبب تقول إنه إذا شعرت يومًا بتورم في شفتيك أو لسانك أو حلقك أو انغلاق، اذهب إلى المستشفى على الفور. 

ولكن إذا كان لديك تورم خفيف أو طفح جلدي، تقول نشيوات إنه من المعقول تناول مضادات الهيستامين واستخدام كمادات باردة، ومع ذلك، فإنها تحذر من أنه إذا ازداد التورم سوءًا أو لم تلاحظ تحسنًا طفيفًا أو لم تلاحظ أي تحسن، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

كيفية تقليل تورم الوجه الناتج عن الإصابة:

يمكن أن يؤدي استمرار إصابة وجهك إلى تورم المنطقة التي حدثت فيها الإصابة، اعتمادًا على نوع الإصابة وشدتها، قد يكون لديك أيضًا تورم في مناطق أخرى، ستحدد هذه العوامل الطريقة التي تتبعها لتقليل التورم.

يقول نشيوات: "لتقليل التورم الناتج عن الإصابة، فإن أفضل ما يمكن فعله هو وضع الثلج على منطقة الإصابة في أسرع وقت ممكن"، ستحدد شدة الإصابة خطواتك التالية.

 تقول نشيوات، إذا كنت تعاني من أي صداع أو كدمات أو نزيف، فأنت بحاجة إلى مراجعة الطبيب على الفور، يمكن أن تشير العلامات والأعراض الخارجية، مثل الكدمات أو النزيف أيضًا، إلى إصابة داخلية في الوجه أو في الرأس.

كيفية تقليل التورم والكدمات بالوجه:

قد تستغرق الكدمات من أسبوع إلى أسبوعين حتى تختفي، لذا تأكد من متابعة العلاجات المنزلية. 

يقول Nesheiwat يمكنك تقليل معتدل تورم و كدمات على وجهه مع الثلج، والماء، زهرة العطاس، و بروميلين "الاناناس انزيم".

قد ترغب أيضًا في تجنب الاستلقاء بشكل مسطح أثناء النوم، وحاول إبقاء رأسك مرفوعة قليلاً، تنطبق هذه النصائح أيضًا على ما بعد الجراحة.

يوضح نشيوات: "في بعض الأحيان يمكن للأدوية المضادة للالتهابات أن تساعد في تخفيف الألم والأعراض، ولكن يجب عليك دائمًا مراجعة طبيبك أولاً قبل تناول أي دواء لأن حتى الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن أن تسبب مضاعفات".

عندما يتعلق الأمر بتقليل التورم في الوجه بعد الإصابة، فإن المفتاح هو التحلي بالصبر.

اقرأ أيضا|«أمومة فيل».. يفتك بتمساح شرس للدفاع عن صغاره| فيديو