احذر تناول هذا الطعام على الفطار يصيب بالسرطان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الفطور وهو وجبة أساسية في يومك لكنها محيرة للكثيرين ولها أنواع عديدة من الأطعمة يعتاد الملايين من الناس تناولها في وجبة الإفطار، منها المربي، البيض، الجبن الرومي والبيضاء، الفول، ولكن هناك نوعًا واحدًا من الأطعمة لا ينبعي تناوله خلال الإفطار والبعد عنه نهائيًا نظرًا لأضراره الكارثية على الجسم.

وحذر خبراء التغذية بجامعة تكساس الأمريكية، من نوع واحد من الأطعمة يؤثر على الجسم بالسلب ويسبب أضرار صحية، ربما تصل إلى حد الإصابة بالسرطان بسبب التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخله.

وحسبما نشرت  «سكاي نيوز» انه أوضحت الباحثة «ماريا فنسي»، أن الكثيرين يميلون إلى تناول الخبز المحمص مثل التوست المحمص، ولكنهم لا يعرفون الخطر الذي يعرضون أنفسهم إليه أخطر شيء في آلة تحميص الخبز، أنها تحدث تفاعلات سريعة وتؤدي إلى إرسال جزيئات سامة إلى الهواء بمجرد التشغيل، إلى جانب أن تحميص شريحة الخبز إلى درجة الإحراق مضر بالصحة.

وحذرت الباحثة من ارتباط إحراق الخبز بأمراض السرطان، بسبب التفاعلات الكيمائية التي يتعرض لها العيش بسبب إحراقه، ويفضل تسخينه فقط سواء توست أو الأنواع الأخرى من الخبز .

والجدير بالذكر انه حذرت السلطات الصحية البريطانية قى وقت سابق من أن الطهي الزائد للمأكولات قد يسبب السرطان، ما يشكل إنذارا لكثير من البريطانيين المعروفين بحبهم لشرائح الخبز المحمص (التوست) والبطاطا المقلية.

وتحوتي المناطق التي يميل لونها إلى الاسمرار في هذه الظروف مادة اكريلاميد التي اكتشفها باحثون سويديون في العام 2002 ولها آثار مسببة للسرطان ولتلف الأعصاب.

وأشارت الوكالة البريطانية لسلامة الغذاء (اف اس ايه) الى أن مادة أكريلاميد تتشكل خصوصا في الأطعمة الغنية بالنشاء (كالبطاطا والخبز) خلال الطهي على درجات حرارة مرتفعة.

 

اقرأ أيضا |اصطياد سمكة عملاقة تزن 2 طن من البحر المتوسط

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي