ابن حسن عابدين: ذكرى ميلاد والدي في 28 يوليو وليست اليوم

حسن عابدين
حسن عابدين

أكد خالد حسن عابدين ابن الفنان الكبير حسن عابدين أن موقع ويكيبديا وعدد من المواقع الأخرى أخطأت فى تحديد ذكرى ميلاد والده بأنها اليوم الموافق 21 أكتوبر، وأن العديد من وسائل الإعلام تناقلت هذه المعلومة الخاطئة.

 

وقال ابن الفنان الكبير أن تاريخ ميلاد والده الصحيح هو 28  يوليو عام 1931. 

 

ولد الفنان حسن عابدين في 1931 بمحافظة بنى سويف وتنتمى جذور عائلته إلى شبه الجزيرة العربية، ومنذ طفولته بالمرحلة الابتدائية ظهرت براعة حسن عابدين في اتقانه اللغة العربية، كما برع فى الإلقاء، وشارك بالتمثيل فى فرق المدرسة والمحافظة، وبعد حصوله على الثانوية العامة سعى للتوظيف فى محكمة بنى سويف.

 

وبمجرد أن أتم سن 17 عامًا شبت حرب 48 وسافر إلى فلسطين للمشاركة فى المقاومة، وبعد ثورة 1952، انضم حسن عابدين للمسرح العسكرى والذى ضم معظم نجوم مصر وقتها، وبعد ذلك التحق بفرقة يوسف وهبى ونشأت بينهما صداقة، وعمل فى كل مسرحيات الفرقة التى قدمتها في الخمسينيات، إلا أنه لم يتم تصويرها.


على الرغم من بدايته المسرحية ثم السينمائية، إلا أنه لمع  تليفزيونيا ، وقام ببطولة العشرات من المسلسلات التليفزيونية الناجحة في وقتها ومن بينها مسلسل الشهير أهلا بالسكان بالإضافة إلى عمله في سهرات تليفزيونية وخلال مشواره الفني شارك عابدين بأدوار عديدة ومتميزة في مسرحيات رائعة مثل "عش المجانين، علي الرصيف الرعب اللذيذ".

 

كما شارك في أفلام كثيرة منها "درب الهوي، فيفا زلاطة، ريا وسكينة، سترك يارب، الأشقياء، الشيطان امرأة علي من نطلق الرصاص، مملكة الهلوسة، الشيطان امرأة، العذاب فوق شفاه تبتسم"  وتليفزيونيا قدم عابدين، "فرصة العمر، الدنيا لما تلف، أرض النفاق، آه يازمن، طيور الصيف، أبنائى الأعزاء.. هو و هى، برج الأكابر، أنا وأنت وبابا في المشمش".


ومن المواقف التي تعرض لها حسن عابدين وقرر بعدها الاعتزال، عندما كان يؤدي مناسك العمرة، ووقف يبكي بهيستريا أمام قبر الرسول وشاهده الحرس وعرفوه فأبعدوه قائلين "هذا ممثل" فتأثر بشدة وقرر الاعتزال".

 

ويحكي ابنه خالد أن لقاء أبيه بالشيخ الشعرواي كان نقطة فاصلة في جعله يتراجع عن قرار اعتزال الفن، حيث قال له الشعراوي:"لما أنت والناس الحلوة اللى بتتكلم عن المبادئ يسيبوا الفن أمال الناس تسمع لمين"، وبعد رحلة حافلة من العطاء وأعمال فنية خالدة في زمن الفن الجميل، توفي الفنان الرائع حسن عابدين فى عام 1989، عن عمر يناهز 58 عاما، بعد صراع طويل مع مرض سرطان الدم.