تسجيل 10 حالات «فطر أسود» في سوريا خلال 48 ساعة

مشفى المواساة الجامعي
مشفى المواساة الجامعي

أشارت السلطات الصحية السورية، إلى تسجيل  10 إصابات بـ"الفطر الأسود" خلال 48 ساعة، مما يعد نسبة وصفت بأنها مرتفعة لذلك المرض الخطير.

وأوضح مدير مستشفى المواساة الجامعي في دمشق عصام الأمين، لوسائل إعلام سورية، أن الإصابات بالمرض، الذي قد تصل فيه نسبة الوفيات أكثر من 50%، ليست جديدة لكن أعدادها ارتفعت، إذ كان يسجل في البلاد حالة أو حالتين.

أقرا أيضا ارتفاع إصابات كوفيد يهدد القطاع الصحي شمال سوريا

ونقلت إذاعة "شام إف إم" عن "الأمين"، أنه خلال يومين (من 12 وحتى 14 أكتوبر)، تم تسجيل 10 حالات مرضية بـ"الفطر الأسود"، وهي نسبة وصفها مدير المستشفى الجامعي بالمرتفعة.

وأضاف "الأمين"، أن ذلك المرض غير معد ويصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والمصابين بكورونا، وهو يصيب الجلد ويمنحه اللون الأسود بسبب حدوث تخثر بالشرايين.

وقال الأمين إنه في مشفى المواساة (أكبر وأعرق المشافي الحكومية في دمشق)، لوحظ خلال الأيام القليلة الماضية ازدياد عدد الحالات المقبولة من التهاب الجيوب الفطري المخاطي الغازي (الفطر الأسود)، مؤكدًا أنه يتم علاجهم  من قبل فريق متخصص من أطباء أنف وأذن وحنجرة  وأطباء مناعة.

وأشار الأمين، إلى أنه تم تسجيل 8 إصابات بالمرض خلال أبريل ومايو الماضيين، لافتا إلى أن سبب ارتباط كورونا بالفطر الأسود هو أن المصابين بالوباء بعد تعافيهم تصيبهم (عدوى ثانوية)، ومن بينها العدوى البكتيرية والفطر الأسود، نتيجة ضعف المناعة.