«البيطار» يستدعى نواباً للتحقيق فى انفجار مرفأ بيروت

المحقق العدلى طارق البيطار
المحقق العدلى طارق البيطار

بيروت - وكالات الأنباء

أكد مصدر قضائى لبنانى أن المحقق العدلى بانفجار مرفأ بيروت، القاضى طارق بيطار، جدد استدعاءه للوزيرين السابقين،النائبين نهاد المشنوق وغازى زعيتر (حركة أمل)، للاستجواب، ذلك رغم تهديدات حزب الله اللبناني.

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله،  قد اتهم بيطار بـ«تسييس التحقيق وانتقاء بعض المسئولين دون غيرهم»، ودعا الحكومة إلى عزله، بعد أن شهدت منطقة الطيونة يوم الخميس الماضى اشتباكات مسلحة، أثناء مظاهرات احتجاجية لأنصار «حزب الله» و«حركة أمل» ضد بيطار، أسفرت عن مقتل 7 مواطنين..

وحدد البيطار جلسة استجواب لكل من النائبين غازى زعيتر ونهاد المشنوق فى ٢٩ أكتوبر الجارى، لاستجوابهما كمدعى عليهما فى ملف تفجير مرفأ بيروت. وكشفت المصادر القضائية أن «القاضى البيطار يستند إلى المادة 97 من النظام الداخلى لمجلس النواب»، التى تنص على أنه :»إذا لوحق النائب بالجرم المشهود أو خارج دورة الانعقاد أو قبل انتخابه نائباً تستمر الملاحقة فى دورات الانعقاد اللاحقة من دون حاجة إلى طلب إذن المجلس».

وأضافت أنه «بناء على ذلك يكون القاضى قد تجاوز مسألة الحصانة النيابية، التى سعى النواب إلى اكتسابها عبر عرقلة عمل المحكمة للوصول إلى 19 أكتوبر الجارى موعد بدء العقد التشريعي،»، الذى انطلق أمس الأول.

اقرأ أيضا | قاضي انفجار مرفأ بيروت يجدد استدعاء وزيرين سابقين أحدهما حليف لـ«حزب الله»