الأهلى يلجأ للأفارقة.. الإعارات حل الزمالك.. وتدعيم بالإسماعيلي

قبل 96 ساعة من انطلاق النسخة 63 للدوري.. ميركاتو تاريخي للأندية

الدوري المصري الممتاز
الدوري المصري الممتاز

96 ساعة تفصلنا عن انطلاق النسخة رقم 63 للدورى الممتاز لكرة القدم والذى يحمل لقبها الزمالك .. ولأول مرة ستكون البطولة تحت إدارة رابطة الأندية على غرار الدوريات الأوروبية بعدما كان يتولى إدارة البطولة فى المواسم الماضية عن طريق اتحاد الكرة ولكن مع تشكيل رابطة الأندية برئاسة أحمد دياب أصبحت هى المنوطة بإدارة المسابقة وصاحبة الكلمة الأولى والعليا فى شكل المسابقة وجدول المباريات وكل الأمور المتعلقة بالمنافسات كما أنها استحدثت بطولة جديدة تحمل اسم كأس رابطة الأندية.

ولأول مرة ستشهد البطولة ظهور ثلاثة أندية لأول مرة هى فاركو والشرقية للدخان وفيوتشر الذى استحوذ على نادى كوكا كولا.. وبسبب القدرة المالية للأندية الثلاثة الصاعدة حديثا بالإضافة إلى القوة المالية للفرق المتواجدة من الموسم انتعش سوق الانتقالات وشهدت حركة بيع اللاعبين نشاطاً كبيراً حيث وصل إجمالى الصفقات إلى 231 صفقة تقريبا منذ فتح موسم الانتقالات عقب نهاية الموسم الماضى وحتى غلقه فى العاشر من أكتوبر الجاري.. وسيشهد الموسم المقبل صراعاً قوياً وشرساً بين الأندية الشعبية والجماهيرية من ناحية مع أندية الشركات والهيئات من الجهة الأخرى .. بسبب التقارب المادى بين تلك الأندية وسدها لفجوة الدعم الجماهيرى والتى تجلبه عن طريق مواردها المادية.

ونستعرض فى التقرير التالى حركة السوق للأندية الجماهيرية الأهلى والزمالك والإسماعيلى والمصرى والاتحاد وسموحة بالإضافة إلى الثلاثى الصاعد حديثا فاركو وفيوتشر والشرقية .. على أن نستكمل باقى الأندية غداً :

الأفارقة سلاح الأهلى لاستعادة اللقب

لجأ النادى الأهلى للاعبين الأفارقة لدعم صفوفه لاستعادة اللقب المحلى بعد خسارته الموسم الماضى لصالح الغريم التقليدى الزمالك رغم سيطرة المارد الأحمر على البطولة الأفريقية الموسمين الماضيين وتعاقد الفريق بقيادة الجنوب الأفريقى موسيمانى مع مواطنه بيرسى تاو قادما من برايتون الإنجليزى كما تعاقد لويس ميكيسونى من سيمبا التنزانى وحسام حسن من سموحة وكريم فؤاد من النجوم بجانب مصطفى البدرى من الإنتاج الحربى وإعارته إلى فيوتشر كما استعاد الفريق لجهود الثنائى أحمد عبد القادر وعمار حمدى بعد نهاية إعارتهما لسموحة والاتحاد.

المعارون حل الزمالك

تسبب قرار الفيفا بإيقاف الزمالك من القيد لفترتين فى أزمة كبيرة داخل جدران الفريق فى طريق للحفاظ على اللقب خاصة بعدما تعاقد مع كل من محمود شبانة وعمر كمال عبد الواحد وحمدى النقاز ولكن فؤجى النادى بقيادة مدربه باتريس كارتيرون بقرار إيقاف القيد ليجد نفسه بقائمة الموسم الماضى بالإضافة إلى استعادته لجهود لاعبيه المعارين مصطفى فتحى من سموحة وعمر السعيد من الجونة والمغربى محمد أوناجم قادما من الوداد بالإضافة إلى الإيفوارى رزاق سيسيه من الاتحاد..

عودة الدراويش هدف يوسف
بعد موسم متذبذب رحل إيهاب جلال عن تدريب الإسماعيلى ليقرر الفريق سريعا التعاقد مع المخضرم طلعت يوسف لما يتمتع به من خبرة وكفاءة تؤهله لقيادة الفريق الموسم المقبل وتعاقد الدراويش مع ثمانى صفقات جديدة هم الزامبى شونجا والليبى محمد الترهونى وأحمد عادل عبد المنعم وعمر رضوان وأحمد عيد ومحمد دسوقى وعبد الله جمعة وعصام صبحى.. وتأمل الجماهير العاشقة للإسماعيلى أن تساعد الصفقات الجديدة لفريق الدراويش فى استعادة مستواهم ونتائجهم المعهودة والعودة مرة أخرى للمنافسة على الألقاب.

سموحة يغير جلدهقام نادى سموحة برئاسة محمد فرج عامر باستقطاب عدد كبير من اللاعبين بهدف توفير كل المراكز واحتياجات الفريق للمنافسة على المربع الذهبى وبطولة كأس مصر وكأس الرابطة المستحدثة وتعاقد الفريق بقيادة المدير الفنى أحمد سامى مع كل من الأنجولى داسفا والنيجيرى سيكوريه والغينى اليو سيلا ومحمد عبد العاطى وأحمد بيكهام وفهد جمعة وأمير عادل وبهاء مجدى وأحمد عيد التمساح ومروان حمدى ومهاب أشرف وحسين فيصل ومحمد بسيونى ومصطفى الخواجة وأحمد سعد وعبد الرحمن عامر وعمار شرف الدين.

المصرى جديد مع الشعباني
قام مجلس إدارة المصرى باستقطاب جهاز فنى عربى بقيادة التونسى معين الشعبانى مدرب الترجى السابق بعد رحيل على ماهر وتعاقد الفريق مع عدة صفقات وصلت إلى تسعة لاعبين من أجل المنافسة بقوة الموسم المقبل خاصة وأن الفريق سيشارك فى الكونفيدرالية بجانب البطولات المحلية الثلاثة وتعاقد الفريق البورسعيدى مع كل من الفلسطينى محمد بلح والتونسى الياس الجياصى وإسلام المزين وإسلام جمال وعمرو مرعى وأحمد الشيخ وأحمد حمودى وأحمد علاء وأسامة الجزار.

تدعيم سكندري
بعد النجاح الذى قدمه حسام حسن خلال قيادته للاتحاد الموسم الماضى جدد مجلس إدارة الفريق السكندرى الثقة فى العميد وقام محمد مصليحى رئيس النادى بتجديد التعاقد مع العميد وقام بجلب العديد من الصفقات الجديدة لسد احتياجات الفريق وتعاقد مع كل من الأنجولى مابولولو والبوركينى سعيدو سيمبورى والغانى بواتينج والغانى مورو ساليفو ومحمد عبد المنصف وأحمد على كامل وأحمد عادل ميسى ومحمد عبد السلام ومحمد مجدى ومصطفى رمضان ونادر رمضان وأحمد يحيي.

سنة أولى دوري
سيكون الظهورالأول لأندية فاركو والشرقية للدخان وفيوتشر هذا الموسم بعد صعودها من الدرجة الثانية .. نادى الشرقية بقيادة مديره الفنى علاء نوح مع 16 لاعبا بينما نادى فاركو بقيادة مجدى عبد العاطى تعاقد مع 24 صفقة جديدة فيما قام نادى فيوتشر باستقطاب 24 صفقة هم الكاميرونى جوزيف نجويم والغانى دياويسى تايلور والتونسى أيمن الصفاقصى ومحمود جنش وناصر ماهر وأحمد رفعت ومصطفى البدرى ومروان محسن وعمر كمال عبد الواحد والعربى بدر وسعد سمير وكريم نيدفيد ومحمد عبد المنعم وفارس طارق ومحمد طارق وعمر سافيولا ومحمد فاروق وطارق طه ومحمود شعبان ومحمود رزق ومحمد رضا وغنام محمد وأحمد عاطف ومحمود مرعى.