اللواء نصر سالم أحد أبطال حرب أكتوبر: تنمية سيناء من أعظم أعمال الرئيس السيسي

اللواء نصر سالم أحد أبطال حرب أكتوبر: تنمية سيناء من أعظم أعمال الرئيس السيسي
اللواء نصر سالم أحد أبطال حرب أكتوبر: تنمية سيناء من أعظم أعمال الرئيس السيسي

نظمت جامعة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، ندوة حملت اسم "حرب أكتوبر وآفاق المستقبل"، تحت رعاية الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة، واشراف ا.د هاني خميس عميد كلية الآداب، وا.د سحر شريف وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث كان المتحدث الرئيسي فيها اللواء أركان حرب دكتور نصر سالم أحد أبطال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر أستاذ العلوم الاستراتيجية ورئيس جهاز الاستطلاع الأسبق.

وقال اللواء نصر أن عناصر الاستطلاع بقيت كما هي بعد هزيمة ٦٧ حيث كان لمصر عناصر في كل جبل تنقل تحركات العدو وتستمر مهماتها أحيانا ١٨٠ يوما كاملة خلف خطوط العدو حتى تأتي عناصر أخرى لتحل محلها، مشيرا إلى أنه لولا قرار الانسحاب في يونيو ٦٧ لما استطاع العدو الوصول إلى العريش أو المضايق .


وشرح أن مفاجأة حرب اكتوبر تمثلت في ٥ أضلاع هي توقيت غير متوقع ومكان غير متوقع وسلاح غير متوقع وأسلوب غير متوقع وقبل كل هذا نجاح مصر في إخفاء الإرادة، كما أكد اللواء نصر سالم أن الفتح الاستراتيجي بسلاح الطيران المصري الذي يتيح وصول المقاتلات للجبهة من مطارات مختلفة في توقيت واحد كان صادما للعدو وللقوى العظمى التي لم تتوقع أيضا نجاح العبور بهذه الكثافة في ٦ ساعات وصمود مروحيات ومقاتلات محدودة القدرات والامكانيات أمام طائرات الفانتوم المتطورة بل والتفوق عليها .


وردا على أسئلة الحضور أوضح اللواء نصر  أن توثيق وقائع الحرب جار بالفعل منذ سنوات لكن وفق ضوابط حرصا على الأمن القومي المصري، وأشاد بحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تنمية سيناء. وحفر الأنفاق التي تسهل الاستثمار وزيادة عدد السكان في مواجهة الأطماع والإرهاب بالاضافة لزيادة حجم القوات وتسليحها هناك.


من جانبه أثنى عميد كلية الآداب ا.د هاني خميس بجهود اللواء نصر التوعوية وقدم درع تكريم وشهادة تقدير.

وحضر الندوة النائب أبو العباس التركي ورئيس قسم التاريخ بالكلية ا.د إبراهيم سلامة ورئيس قسم فلسفة ا. د أشوف منصور ومن قسم اللغات الشرقية د. مصطفى عبدالعظيم ود. نادية عبد القادر أستاذ المنطق وعدد من الضيوف من العراق والسعودية.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي