أكلة جدتى | رزان مغربى | الكنافة بالقشطة والزبدة لا تقاوم

رزان مغربى -- أكلة جدتى
رزان مغربى -- أكلة جدتى


«أحلى حاجة فى الدنيا طعم الكنافة بالقشطة من إيد جدتى..

كان ليها طعم ورائحة لا تقاوم خصوصًا لما الزبدة البلدى تضاف عليها».. بهذه الكلمات وصفت الفنانة رزان مغربى أكل جدتها،وأضافت: «كنت بستنى اليوم اللى نروح عندها عشان أطلب منها تعملها لأن محدش كان بيعرف يعمل زيها».


وأضافت:«كنا بتلم عند جدتى اللمة الى مش ممكن انساها لانها كانت مليئة بالشوق والحنين بين جميع أفراد الأسرة»، وقالت: «الحمد لله اتعلمت من جدتى طريقه صنع الكنافة بالقشطة أو مثلما يقال عليها فى لبنان «المغربية» وبعملها على طول بنفس الطريقة والطعم الذى لا يقاوم».


وعن طريقة تحضير الكنافة بالقشطة، قالت الفنانة رزان مغربى، أولًا نقوم بتحضير القطر «الشربات» من خلال وضع الماء والسكر فى قدر على النار، وترك الخليط يغلى، ثم إضافة عود القرفة إلى الخليط، وعند صدور فقاعات صغيرة على الوجه، يتم خفض درجة الحرارة، وترك الخليط على النار لمدة خمس دقائق إضافية، ثم يضاف الليمون.


وأضافت: أما عن الكنافة فنقوم بدهن صينية مستخدمة للخبز بكمية كبيرة من السمنة، ثمّ إضافة نصف كمية الكنافة، وفردها من أجل مساواة السطح، والضغط عليها جيدًا باستعمال براحة اليد، حتى تصبح متساوية تماما فى وعاء، ونخلط القشطة والجبن الكريمى معا،ثم نقوم بفرده الخليط، ثم تغطيها بباقى الكنافة، ونضع الصينية فى الفرن لمدة ٤٠ إلى ٥٠ دقيقة حتى يصبح لونها ذهبيا..

وأوضحت: نخرج الصينية من الفرن ثم ننتظر 10 دقائق ثم نسكب عليها الشربات البارد، ونزين  الوجه بالفستق المجروش، أو المكسرات التى ترغب  أن تضعيها  وقدميها دافئة أو باردة وبالهنا والشفا.