«دراسة».. اتباع نظام الصيام المتقطع أفضل للعيش فترة اطول

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت  دراسة علمية حديثة، أن اتباع الصيام المتقطع وخفض السعرات الحرارية وتناولها جميعًا في وجبة واحدة قد يكون الطريقة المثلى للعيش لفترة أطول والبقاء نحيفًا.

وحسبما  نشرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، قام الباحثين المشرفون على الدراسة من جامعة ويسكونسن إنه على الرغم من أن تناول الطعام في حالة نقص في السعرات الحرارية كان مفيدًا للصحة، إلا أن الصيام المتقطع واتباع نظام غذائي أفضل في إنقاص الوزن والعيش لفترة أطول.

وأثبتت الدراسة، أن النتائج عبر اتباع القوارض أربعة أنظمة غذائية مختلفة، اثنان صامتا طوال اليوم وتناول وجبة كبيرة على العشاء واثنتان تناولوا وجبات أصغر بشكل منتظم.

ووجد الباحثون، أن القوارض في المجموعة التي تتبع الصيام المتقطع خفضت سعراتها الحرارية بنسبة 30 في المائة، وعاشت ثمانية أشهر أطول من تلك التي كانت تعيش ببساطة على سعرات حرارية منخفضة.  

وأضاف الباحثون، إلى انه  أدى الجمع بين الصيام المتقطع واتباع نظام غذائي إلى تحسين حساسية الأنسولين وإعادة برمجة التمثيل الغذائي للتركيز على استخدام دهون الجسم كمصدر للطاقة.

وقال كبير الباحثين البروفيسور دودلي لامينج، إن التركيز يجب أن يتحول إلى الحميات الغذائية التي تركز على الصيام المتقطع، بدلاً من تقليل السعرات الحرارية، إذا كان هذا هو المحرك الرئيسي للصحة.

ووجدت الدراسة ، أن الفئران التي استهلكت سعراتها الحرارية اليومية في فترة قصيرة واحدة ثم اتبعت الصيام المتقطع بقيت أكثر صحة وعاشت أطول من الفئران التي أكلت عندما أرادت ذلك، والفئران التي صامت فقط ، دون تقليل سعراتها الحرارية، اختبرت نفس فوائد تقييد السعرات الحرارية مع الصيام.

وأفاد البروفيسور لامينج، إن الفئران التي قلصت سعراتها الحرارية وحدها كانت تتمتع بصحة عامة أسوأ بالإضافة إلى انخفاض العمر الافتراضي؛ حيث كان الصيام هو المحرك الرئيسي للصحة ، فيجب أن ندرس الأدوية أو التدخلات الغذائية التي تحاكي الصيام بدلاً من تلك التي تحاكي سعرات حرارية أقل.

اقرأ  أيضا | مذاقه لذيذ.. زوجة تتغذى يوميًا على رماد جثة زوجها المتوفي