5 نصائح سهلة وبسيطة لتحديد نوع «بشرتك»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد فهم نوع بشرتك خطوة أولى أساسية في اكتشاف منتج العناية بالبشرة المناسب والأكثر فعالية، يتغير نوع بشرتك باستمرار مع تغير الموسم وزيادة العمر، مع نموك، تصبح بشرتك أكثر جفافاً بسبب نقص الزيوت الطبيعية، وأضرار أشعة الشمس، وانخفاض تجديد الخلايا.

بسبب هذه التغييرات، يصبح من الضروري اختيار المنتج المناسب حسب نوع بشرتك لتحقيق أقصى استفادة من روتين العناية بالبشرة وتلبية احتياجاتها.

لذلك نتعرف على كيفية تحديد نوع بشرتك:

1- البشرة العادية 

البشرة العادية هي نوع بشرة متوازن، قد تكون منطقة T (الأنف والذقن والجبهة) دهنية بعض الشيء، ولكن بشكل عام، يكون الدهن والرطوبة متوازنين والبشرة ليست دهنية جدًا ولا جافة جدًا.

كيف تفحص؟

في تقنية التنشيف بالورق النشاف، ستحتوي الأنسجة الخاصة بك على كمية أقل من النقاط الشفافة عليها، سيشير هذا إلى أنه ليس لديك بشرة دهنية كاملة ولا جافة تمامًا.

2- جفاف الجلد 

يمكن للبشرة الجافة الشعور بالضيق طوال اليوم، وقد تعاني من تقشر ملحوظ، يبدو خشنًا وباهتًا، حتى بعد غسل وجهك بمنظف لطيف، هذا النوع من الجلد عرضة لزيادة التهيج والحساسية، هناك خطوط دقيقة وتجاعيد ملحوظة على وجهك أيضًا.

كيف تفحص؟

اغسلي وجهك بمنظف لطيف واتركيه لمدة ساعة دون وضع أي شيء عليه، ضع ورقة نشاف على وجهك، إذا لم تتلطخ الورقة ، فهذا يشير إلى أن بشرتك جافة، سوف تجف وتشد على وجهك بالكامل خلال هذه العملية.

3- البشرة الدهنية 

البشرة الدهنية هي نتيجة الإفراط في إنتاج الزيت الطبيعي من الغدد الدهنية في بشرتك، يحدث هذا غالبًا بسبب التقلبات في الرطوبة ، والهرمونات ، وزيادة مستوى التوتر وما إلى ذلك، تشعر أن بشرتك دهنية (خاصة عبر مناطق T والذقن)، يمكن أن يؤدي الإفراط في الزيت إلى انسداد المسام وانسدادها. 

كما يواجه الأشخاص الذين يعانون من أنواع البشرة الدهنية العديد من المشاكل مثل حب الشباب والعيوب وعلامات حب الشباب إلخ.

كيف تفحص؟

للتحقق مما إذا كانت بشرتك دهنية أم لا، استخدم طريقة التربيت، بمجرد أن تستيقظ في الصباح ، اغسل وجهك بمنظف لطيف وانتظر لمدة ساعة دون وضع أي شيء عليه، خذ ورقًا نشافًا وامسحه في جميع أنحاء وجه الجولة، غالبًا ما تكون بشرتك دهنية إذا تحولت ورقتك إلى بقع وشفافة في معظم الأماكن، تأكد من فحص الوجه بالكامل.

4- البشرة المختلطة

يعاني الأشخاص ذوو البشرة المختلطة من جفاف في الخدين ودهون في منطقة T (الأنف والذقن والجبهة)، هذا هو نوع الجلد الأكثر شيوعًا مع نسيجين أو أكثر، تميل الغدد الدهنية للأنف والذقن والجبهة إلى الإفراط في النشاط بينما تكون المسام الموجودة على الخد وخط الفك أقل نشاطًا، هذا هو السبب في أن بشرتك تبدو دهنية في المنطقة T وجافة ومتقشرة حول الخدين والمنطقة المتبقية.

كيف تفحص؟

استخدم ورقتين نشاف مختلفتين ، واحدة على منطقة T والأخرى على وجنتيك، باستخدام تقنيات التربيت ، تساعد الورق النشاف في منطقة T الخاصة بك على أن يصبح شفافًا وسيظل ورقًا آخر جافًا أو طبيعيًا. يشير هذا إلى أن لديك بشرة مختلطة.

5 - البشرة الحساسة

 قد يكون التعامل مع البشرة الحساسة أمرًا صعبًا ، حيث يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا كبيرين لتحديد المكونات التي تسبب الالتهاب والتهيج.

كيف تفحص؟

إذا ظهرت على بشرتك بعض التهيج والاحمرار فور وضع أي منتج على بشرتك فهذا يشير إلى أن بشرتك حساسة، في هذا النوع من الجلد ، يشعر الجلد بالحكة والضيق، كما أنه يصبح دهنيًا في الصيف، وجافًا في الشتاء، ويتفاعل مع العناية بالبشرة ويصبح أحمر بعد الاستحمام بالماء الساخن، هذا يدل على أن لديك بشرة حساسة.

اقرأ أيضا |للرجال| تصنيع كريم الحلاقة بزبدة الشيا في المنزل