أول شركة طيران في العالم تعلن التعامل بالـ«بيتكوين»

التعامل بالـ«بيتكوين»
التعامل بالـ«بيتكوين»

أعلن رئيس السلفادور نجيب بو كيلة أن شركة الطيران المنخفض التكلفة "فولاري" ستقبل التعامل بالعملة الرقمية المشفرة "بتكوين"، لتصبح بذلك أول شركة طيران في العالم تخطو هذه الخطوة.

وقالت "فولاريس" في بيان لها إنها تعمل لإعطاء العملاء في البلد خيار الدفع بالعملة الرقمية عن خدمات في المطار.

واعتمدت السلفادور الشهر الماضي "بتكوين" كعملة قانونية.

وارتفعت عملة "البيتكوين"، وهي أكبر عملة مشفرة في العالم إلى 63930 دولارا مساء الثلاثاء، وهو أعلى مستوى لها منذ الذروة القياسية البالغة 64895 دولارا المسجلة في أبريل 2021.

وتتوقع دراسه حديثة أن تنتج عملة بيتكوين ما يصل إلى 64.4 كيلو طن متري (64400 طن) من النفايات الإلكترونية في ذروة مستويات أسعار بيتكوين التي شوهدت في أوائل عام 2021"، وتشير النفايات الإلكترونية عموماً إلى أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية المهملة.

ووفقا للدراسة التي أجريت في روسيا من قبل شركةبيانات ستاتيستا تمثل "بيتكوين" نحو 0.11 في المئة من الإجمالي العالمي المقدر للنفايات الإلكترونية في عام 2021، وهو 57.4 مليون طن متري، وفقاً لـ "بيانات ستاتيستا"، كنسبة مئوية من إجمالي استهلاك الكهرباء العالمي، يمثل تعدين "بيتكوين" 0.43 في المئة فقط، هذا أقل من 104 تيراواط/ ساعة التي تستخدمها الثلاجات في الولايات المتحدة وحدها، وفقاً لجامعة "كامبريدج".

وتستهلك عملية إنشاء "بيتكوين" للإنفاق أو التجارة وفق اندبندنت حوالى 91 تيراواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً، أي أكثر مما تستخدمه فنلندا، وهي دولة يبلغ تعداد سكانها حوالى 5.5 مليون نسمة.

وفي الأيام الأولى لعملة "بيتكوين" عندما كانت أقل شهرة وقليلة القيمة، كان بإمكان أي شخص لديه جهاز كمبيوتر التعدين بسهولة في المنزل، ولكن الحال تغير اليوم حيث تحتاج إلى آلات عالية التخصص وكثير من المال ومساحة كبيرة وقدرة تبريد كافية للحفاظ على الأجهزة التي تعمل باستمرار من ة،السخونة الزائد ولهذا السبب يحدث التعدين الآن في مراكز البيانات العملاقة المملوكة لشركات أو مجموعات من الأشخاص.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي