من أين لك هذا؟.. أسرار عمارة وأموال فريد الأطرش 

الفنان الراحل فريد الأطرش
الفنان الراحل فريد الأطرش

بدون أي مقدمات، فوجئ موظفو بنك القاهرة «فرع قصر النيل» في خمسينيات القرن الماضي، بمسؤول في البنك تولى وظيفته منذ عام 1954 حتى عام 1968 وكان في السنوات الأربع الأخيرة منها مراقبًا عامًا للحسابات، يطلب معلومات عن أموال وأملاك فريد الأطرش لم يكن أحد يعلم عنها شيء. 

 

وقتها قال مراقب الحسابات لمجلة أكتوبر: إن عمارة فريد الأطرش التي كان قد تملكها في الخمسينيات لم تعد عمارته ابتداء من عام 1959، وسرد القصة الخاصة بهذه العمارة قائلاً: كان المرحوم فريد مدينَا منذ أوائل الخمسينيات لبنك القاهرة بمبلغ 65 ألف جنيه اقترضه من البنك مقابل رهن هذه العمارة، وبلغ مقدار الدين بعد إضافة الفوائد حوالي 80 ألف جنيه.

 

 وإيرادات أفلام فريد التي كانت تودع يوميًا في البنك طبقًا لشروط الرهنية عجزت عن اللحاق بتسديد الدين في موعده المحدد.

 

وهكذا اضطر فريد إلى بيع العمارة في عام 1959 إلى أحد الأمراء العرب وقام الأمير بدوره بسداد الدين وفوائده وتسلم العمارة، وتضمنت شروط هذه الصفقة أن يحتفظ فريد بالسكن الذي يقيم فيه بالعمارة – التي لم تعد ملكه – حتى وفاته.

 

اقرأ أيضًا| لاعب الزمالك يصاب بـ«الشلل».. صاحب أعلى قفزة في التاريخ

 

وذكر مسئول البنك واقعة أخرى حدثت معه في أوائل الستينيات وتخص الفنان فريد الأطرش أيضًا؛ حيث طلب منه المهندس حسن رمزي رئيس غرفة صناعة السينما في هذا الوقت الانفراد به في مكتبه في البنك، وقال له إن جهة سيادية في الدولة طلبت منه التحري عن مصدر الأموال التي ينفق منها فريد ببذخ لا يتناسب مع دخله بعد أن باع عمارته، فضلاً عن أن إيرادات أفلامه لم تكن لتحقق له هذا المستوى المعيشي.

 

 وأضاف المهندس حسن أن الجهة السيادية طلبت منه أن يتحرى من بنك القاهرة عن تطور حسابات فريد، ورد عليه مسئول البنك أن حساب فريد محدود جدًا ولا يتجاوز إيداع بضع مئات من الجنيهات كل شهر وسرعان ما يسحبها، موضحًا أنه ربما كان المصدر الأساسي لتلك الحياة الباذخة هم معجبيه من الأثرياء الذين يتفاخرون بعلاقاتهم بالفنانين.

 

ولد فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش في 19 أكتوبر 1917 في سوريا، وقد عانى حرمان رؤية والده ومن اضطراره إلى التنقل والسفر منذ طفولته من سوريا إلى القاهرة مع والدته هربا من الفرنسيين المعتزمين اعتقاله وعائلته انتقاما لوطنية والدهم فهد الاطرش وعائلة الأطرش، وتوفي في بيروت في عام 1974 إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز 64 عامًا.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي