التعليم تطالب بتسليم الكتب المدرسية للطلاب المسددين لنصف قيمة المصروفات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على جميع المدارس بضرورة تسليم الكتب الدراسية للطلاب الذين سددوا نصف المصروفات، إضافة إلى الطلاب المعفيين من المصروفات أو غير القادرين بعد تقديم بحث اجتماعي.

وأشارت الوزارة، إلى أن قرار تسليم الكتب الدراسية مقابل  سداد نصف المصروفات يطبق على  طلاب المدارس الرسمية لغات والحكومية، على أن يسدد الطالب تكلفة كتب اللغات، على أن يستكمل ولى الأمر باقى المصروفات بالترم الثاني.

وكان قد اصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابا دوريا بشأن تحصيل رسوم المصروفات المدرسية لطلاب المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني.

وحصلت «بوابة اخبار اليوم» على نسخة من المستند الصادر بتوقيع وزير التربية والتعليم ،والذي نص على أنه في إطار حرص الوزارة على المساهمة في التيسير على أولياء الأمور وتخفيف الأعباء المالية عليهم بما لا يخل بالقوانين والقرارات الوزارية المنظمة بشان تحصيل رسوم المصروفات المدرسية لطلاب المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني، وإلحاقا للخطابات والكتب الدورية السابق إصدارها في هذا الشأن فقد تقرر ما يلي:

1- تفعيل القرار الوزاري رقم ٤٥ لسنة ۲۰۲۰ بشان ضوابط الإعفاءات المقررة للطلاب أبناء شهداء، وضحايا، ومفقودي، ومصابي العمليات الحربية، والارهابية، والامنية، وأسرهم، بالإضافة إلى ما ورد بالمادة الثامنة من القرار الوزاري رقم ۱۹ ۱ بتاریخ ۲۰۲۱/۸/۲۳.

٢- يحق لجميع الفئات المقرر لها تسديد المصروفات الدراسية استلام الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسي الأول بعد سداد نصف المصروفات الدراسية المقر رة.

٣-الطلاب التي لا تندرج تحت فئات الأعفاء الواردة بالقرارات الوزارية سالفة الذكر، يجوز له التقدم ببحث اجتماعي لوزارة التضامن الاجتماعي وتسليمه إلي الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة لتطبيق الاعفاء من سداد الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية، والأنشطة الطلابية المقر رة بالمدارس.

٤- يقوم المسئول المالي بالمدرسة بإعداد كشوف معتمدة من مدير المدرسة ت تضمن بيانات الطلاب التي تندرج تحت فئات الأعفاء من المصروفات المدرسية والمستندات الدالة علي الأعفاء وارسالها إلي قسم الاحصاء بالمديرية لتسجيلها على الموقع الخاص بالإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار بديوان عام الوزارة.

ونص الكتاب الدوري أنه على جميع الجهات المعنية - كل فيما يخصها – الالتزام بتنفيذ ما ورد من تعليمات بالكتاب الدوري.
 

اقرأ أيضا | «التعليم»: اتخاذ الإجراءات القانونية ضد جروبات تستغل اسم ولوجو «مدرستنا»