المدارس تهزم «حلاوة المولد»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت: مروة أنور

عكس الأعوام السابقة، التى كانت تشهد فى فترة الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، إقبالا كبيرا على شراء حلوى المولد، وسط حالة من الرواج فى الأسواق، وإقامة الشوادر فى مختلف المدن والمناطق، شهد سوق حلوى المولد النبوى هذا العام، تراجعًا غير مسبوق فى حجم الإقبال على شرائها.
ويبدو أن السبب فى انهيار سوق الحلوى هذا العام هو تزامن الاحتفال بالمولد النبوى الشريف مع بدء العام الدراسى الجديد، وهو ما جعل الكثيرين يعزفون عن شراء حلوى المولد لصالح شراء مستلزمات المدارس ودفع مصروفاتها.
«آخرساعة» تجولت فى الأسواق والتقت عددا من المواطنين، لتتعرف منهم عن أولوياتهم فى الشراء بين حلوى المولد ومستلزمات المدارس.

الأسعار «نار» والبعض يشترى بالقطعة

شعبة الحلويات: الارتفاع وصل لـ 30 ٪ والزيادات عالمية

«اشترى لبس المدارس ولا ادفع المصاريف ولا اشترى الكتب واشترى حلاوة المولد؟».. هكذا بدأ محمد عادل حديثه لافتًا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوى تزامن مع بدء العام الدراسى الجديد، وأسعار حلاوة المولد مرتفعة جدا حيث يصل سعر العلبة داخل أحد المحلات لـ 1800 جنيه، لهذا قررت شراء حلاوة المولد بالقطعة وبما يتناسب مع احتياجات أسرتى.

ويقول فتحى النمر، 35 سنة، أب لطفلين، إن الاحتفال بالمولد النبوى هذا العام يختلف عن الأعوام الماضية، وذلك بسبب عزوف البعض عن النظر لمحلات بيع حلوى المولد، والاتجاه لشراء مستلزمات المدارس «الزى المدرسى والأدوات المدرسية والشنط وغيرها»، موضحًا أنه شخصيًا سيُفكر بمجرد الانتهاء من شراء مستلزمات المدارس فى تلبية رغبات أولاده بشراء حلوى المولد لكن بالقطعة، وشراء العروسة والحصان الحلاوة للأطفال باعتبارها عادة لا يرغب فى قطعها عن أولاده.

تلتقط منه طرف الحديث، مديحة محمد، ربة منزل، أم لطفلتين، قائلة: «فى الوقت الذى تتنافس فيه محلات حلوى المولد النبوى على عرض منتجاتها بصفحات «فيس بوك» فى محاولة منها لجذب الزبائن، هناك محلات أخرى ترفع سعر علب الحلوى لديها لتصل داخل أحد المحلات المشهورة لـ 2300 جنيه، داخل صندوق خشبى.
ورصدت عدسة «آخرساعة» قيام أحد المحلات المشهورة بوسط البلد بعرض علبة حلوى المولد مزخرفة بنقوش إسلامية وتتوسطها سبحة، بسعر 1800 جنيه، وهناك محلات أخرى تعرض حلوى المولد بأسعار من 500 لـ700 جنيه.
وداخل أحد المحلات بوسط البلد، قال عامر محمود، صاحب أحد محلات الحلوى بوسط البلد: «هذا الموسم ننتظره مرة واحدة من العام للعام، ولكن الإقبال على الشراء ضعيف وحركة البيع راكدة».

أضاف عامر: إن سعر كيلو السمسمية المغلفة وصل لـ60 جنيهاً، ووصل سعر كيلو الملبن المحشو بالبندق إلى 80 جنيها، بينما وصلت الحمصية إلى 30 جنيها للقرص، وفى محاولة من المحلات لجذب الزبائن قامت بعض المحلات بعرض بضائعها بالقطعة، وأرجع ما يحدث من ارتفاع للأسعار فى حلوى المولد النبوى إلى ارتفاع اسعار المكسرات خاصة البندق والفستق وعين الجمل، خاصة أنها مستوردة من الخارج، بينما وصل سعر العلبة المشكل إلى 200 جنيه، ووصل سعر قرص الحمص المسكر لـ15 جنيها، وقرص اللوز الصغير لـ30 جنيها، والكبير بـ55 جنيها وقرص الكاجو بـ60 جنيها والفستق بـ60 جنيها.

واتفق معه فى الرأى، حسام مجدى، صاحب أحد المحلات، قائلاً: «ننتظر الاحتفال بموسم المولد النبوى الشريف من عام إلى آخر ومع الأسف الشديد تشهد الأسواق حركة من الركود بسبب تزامن الاحتفال مع بدء العام الدراسى الجديد، إضافة لارتفاع أسعار المواد الخام مثل السكر والسمسم والمكسرات، وهو ما جعل المحلات تقوم بعمل ركن خاص للبيع القطعة لتجذب الجمهور ومن المتوقع أن تحدث انفراجة فى حركة البيع والشراء.

صلاح العبد، رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، قال إن ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوى هذا العام وصل لـ30%، بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام مثل السكر والسمسم والمكسرات بخلاف ارتفاع أجور العمالة فى المصانع، وهناك حالة من الركود فى الأسواق نظرًا لتزامن الاحتفال مع بدء العام الدراسى ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على الشراء فى نهاية الموسم ويرتفع سعر كيلو الحلوى ما بين 80 إلى 120 جنيها كل على حسب نوعه داخل علبة المولد.

وأشار العبد إلى ارتفاع أسعار السكر العالمية أثرت على مصانع الحلوى لذا هناك ارتفاع فى الأسعار مقارنة بالعام الماضى ومن الحلوى التى ارتفع سعرها السودانية والحمصية والملبن وهى أكثر حلوى المولد مبيعا ويليها قرص السمسمية والحمصية واللديدة ثم تأتى لفة الفستق والكاجو والبندق خاصة أن هناك ارتفاعا كبيرا فى أسعار المكسرات، كما ارتفعت أسعار عروسة المولد 15%.

وشهدت منافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، إقبالًا على شراء حلوى المولد النبوى حيث طرحت فيها تخفيضات تتراوح من 20 لـ25% مقارنة بالأسعار فى الأسواق طرح حلوى المولد بـ60 جنيها للكيلو، وعبوة كارتون 2 كيلو سادة لوكس، بـ130 جنيها، كما يطرح عبوة 2 كيلو سادة  بـ150 جنيها وعبوة سادة 3 كيلو بـ200 جنيه وتم خصم 10% للكميات التى لاتقل عن 500 كيلو والعبوة السادة لوكس «كارتون» 5 كيلو بـ375 جنيها «عبوة مميزة»، وتم طرح أنواع فاخرة بالمكسرات من حلوى المولد عبوة 3 كيلو بـ350 جنيها وعبوة 3 كيلو فاخرة مكسرات ووصلت إلى 375 جنيها وطرح عبوة 5 كيلو فاخرة بالمكسرات بـ55 جنيها «مميزة بالأصناف» وعبوة كيلو فاخرة بالمكسرات بـ650 جنيها.