طرابلس تستعد لاستضافة وزراء دوليين لدعم مبادرة استقرار ليبيا

طرابلس تستعد لاستضافة وزراء دوليين لدعم مبادرة استقرار ليبيا
طرابلس تستعد لاستضافة وزراء دوليين لدعم مبادرة استقرار ليبيا

نيويورك ــــ وكالات الأنباء :
 تستعد طرابلس لاستضافة مؤتمر وزارى دولى بعد غد الخميس لدعم مبادرة استقرار ليبيا، بحسب ما أعلنته وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش.
 وتهدف المبادرة إلى أن تكون ليبيا ساحة للمنافسة الاقتصادية الإيجابية بهدف إيجاد آلية وطنية وموقف دولى وإقليمى موحد داعم ومتسق مع هذه الرؤية ووضع الآليات الضرورية لاستدامة الاستقرار فى ليبيا خاصة مع قُرب موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية نهاية ديسمبر المقبل.
 وأوضحت أن المبادرة تتضمن مسارين «ذوى أهمية قصوى»، وهما: المسار الأمنى العسكرى، والمسار الاقتصادى.
 وقالت: «إن المبادرة تهدف إلى تقديم الدعم السياسى والتقنى اللازم للمسار الأمنى - العسكرى، لإرساء تنفيذ وقف إطلاق النار، ودعم مخرجات لجنة 5+5، وكذلك دعم وتشجيع الخطوات والإجراءات الإيجابية، التى من شأنها توحيد الجيش الليبى، تحت قيادة واحدة، بما يعزز قدرته على حماية أمن ليبيا، وسيادتها ووحدة ترابها، وتقديم الدعم الفنى فى مجال فك ودمج العناصر المسلحة غير المتورطة فى أعمال إرهابية وإجرامية وتأهيلها أمنيا ومدنيا، بالإضافة إلى انسحاب كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية.
 كما تهدف المبادرة إلى حشد الدعم اللازم الإيجابى لدفع الانتخابات قدمًا، بصورة شفافة ونزيهة، إضافة إلى دعم مسار العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، بما فى ذلك عمل المفوضية العليا للمصالحة الوطنية، ونشر الوعى بحقوق الإنسان.
 وحول المسار الاقتصادى والتنموى، قالت المنقوش إن المبادرة تهدف للدفع بعجلة الاقتصاد، وتحسين مستوى معيشة المواطن الليبى، وتوفير الخدمات اللازمة للعيش بكرامة على أرضه.
 فى تلك الأثناء، أعلنت وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشئون السياسية، روزمارى ديكارلو، عن توجهها فى زيارة إلى ليبيا، لمناقشة دعم العملية السياسية مع الأطراف الفاعلة فى البلاد، والمشاركة فى المؤتمر الدولى لدعم استقرار ليبيا.
 وقالت ديكارلو: «يسعدنى أن أبدأ زيارتى إلى ليبيا اليوم فى هذا الوقت الحساس لمستقبل البلاد ».
 وأضافت: «سأناقش مع السلطات الليبية ومجموعة واسعة من الأطراف الفاعلة دعمنا للعملية السياسية» .