نصائح لعلاج «نقص الصفائح الدموية»

الصفائح الدموية
الصفائح الدموية

 

هناك حاجة إلى الصفائح الدموية لمساعدة دمك على التجلط ، لذلك إذا كان عدد الصفائح الدموية لديك منخفضًا ، فقد تبدأ في الشعور بالتعب أو الكدمات بسهولة أو تلاحظ نزيف اللثة عند تنظيف أسنانك بالفرشاة.

ماذا يحدث في جسمك عندما ترتفع الصفائح الدموية؟

تُعرف هذه الحالة باسم قلة الصفيحات، إذا تم تشخيص إصابتك بنقص الصفيحات ، فيجب عليك التحدث إلى طبيبك لمعرفة سبب ذلك وكيف يمكنك مكافحته. يمكن للطبيب فقط تشخيص قلة الصفيحات بشكل صحيح ، ولكن العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد في علاج الأعراض.

- فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو المفتاح للحفاظ على صحة خلايا الدم وغالبًا ما يرتبط نقص فيتامين ب 12 بحالات انخفاض عدد الصفائح الدموية. هذا يجعل تناول مكمل B12 يوميًا أو تضمين المزيد من الأطعمة التي تحتوي على B12 في نظامك الغذائي بمثابة علاج منزلي رائع لقلة الصفيحات، يوجد الفيتامين بشكل طبيعي في عدد من المصادر الغذائية ، بما في ذلك كبد البقر والمحار والبيض

- حمض الفوليك

يساعد أيضًا خلايا الدم ويظهر بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، يمكن أيضًا تناوله كمكمل غذائي أو إضافته إلى نظامك الغذائي على شكل حمض الفوليك، تشمل المصادر الجيدة لحمض الفوليك الفول السوداني والفاصوليا والبرتقال.

 

 - الحديد

الحديد هو معدن أساسي آخر يحتاجه جسمك لإنتاج خلايا دم صحية. وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن الحديد يزيد من عدد الصفائح الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد. يمكنك زيادة تناول الحديد عن طريق تناول المزيد من الأطعمة مثل بلح البحر والعدس واللحوم الحمراء وبذور اليقطين.

- فيتامين سي

يساعد فيتامين سي أيضًا في تجميع الصفائح الدموية معًا بحيث تعمل بكفاءة، كما أنه يساعد جسمك على امتصاص الحديد والذي بدوره يساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية، يمكنك تناول مكمل فيتامين سي يوميًا أو زيادة تناولك اليومي للفواكه مثل المانجو والأناناس والبروكلي والطماطم والفلفل.

- البابايا

يمكن أن تساعد كل من فاكهة البابايا وأوراقها في زيادة عدد الصفائح الدموية التي ستكافح نقص الصفيحات لديك. يمكنك تناول البابايا الناضجة أو شرب عصير مصنوع من أوراقها يوميًا للمساعدة في استعادة مستويات الصفائح الدموية.

- القرع

اليقطين مليء بالبروتينات المفيدة التي تساعد على إنتاج المزيد من الصفائح الدموية. كما أنه غني بفيتامين أ الذي يساعد في إنتاج الصفائح الدموية.

- عصيرالليمون

يعتبر عصير الليمون مصدرًا غنيًا بفيتامين سي المعروف بمساعدته على تحسين عدد الصفائح الدموية، يعد شرب عصير الليمون المصنوع منزليًا بدون الكثير من السكر أحد أسهل الطرق لإضافة المزيد من عصير الليمون إلى نظامك الغذائي.

- عنب الثعلب الهندي

Amla ، المعروف أيضًا باسم عنب الثعلب الهندي ، هو مصدر قوي آخر لفيتامين C وبالتالي يقدم نفس فوائد عصير الليمون، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي amla على خصائص قوية مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في محاربة عدد من الالتهابات وغيرها من المشكلات الصحية المسؤولة عن تقليل عدد الصفائح الدموية.