خاص | الصحة تكشف عن تفاصيل جديدة لسلاسل تبريد لقاح فايزر 

لقاح كورونا
لقاح كورونا
احمد جلال
 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن توفير سلاسل للتبريد جديدة لتخزين لقاح فايزر، تضاف لما تم تجهيزها لاستقبال شحنات اللقاح، حيث تم إضافة 5 فريزر سعة 2 مليون جرعة بمخازن حلوان لتكون جاهزة لاستقبال شحنة بحجم 1.6 مليون جرعة.

 


وكشفت الوزارة عن تجهيز استلام 5 سيارات دفع رباعي مجهزة خصيصاً لنقل اللقاحات بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، سعة السيارة الواحدة 4.2 م3 من الطعوم، حيث سيكون لتلك السيارات دور حيوي في نقل اللقاحات إلى المحافظات الحدودية والبعيدة.

 

وكشف منشور حديث صادر من الطب الوقائي بوزارة الصحة بشأن التعليمات الخاصة بتخزين لقاح فايزر بوتنك بالمخازن الرئيسية للقاح حيث تم اختيار 6 محافظات لتكون محافظات مركزية لتخزينه نظرا لطبيعة التجميد والحفظ التي تشترط - 70 تحت الصفر حيث حدد المنشور 6 مخازن:


- مخازن حلون بالقاهرة 
- مخازن الدقهلية 
- مخازن البحيرة 
- مخازن بورسعيد 
- مخازن أسيوط 
- مخازن الأقصر 


وحدد المنشور الذي حصلت بوابة أخبار اليوم على نسخة منه أن المخازن ستقوم بتخزين اللقاح في معدات سلسة التبريد المزودة بها تلك المراكز ult freezers في درجة حرارة من 60-:90-درجة سيليزية.. وهي الدرجة التي تحفظ صلاحية اللقاح حتي تاريخ انتهاء الصلاحية. 

 

وألمح المنشور الدوري للصحة، إلى أنه يحظر إعادة تجميد اللقاح بعد إذابته، وأنه سيتم صرف اللقاح من مخازن المحافظة المزودة بمعدات سلسة التبريد سواء لجهات داخل نفس المحافظة أو لمحافظات أخرى ليتم نقله، وحفظه في درجة حرارة من 2:8 درجة سيليزية.

 

وكشفت إجراءات الطب الوقائي، أنه بمجرد صرف اللقاح ونقله وحفظه وإذابته في درجة حرارة من 2:8 درجة سيليزية تصبح فترة صلاحية اللقاح 31 يوما من تاريخ الإذابة (تاريخ صرفه من المخازن الرئيسية)، أو تاريخ الصلاحية المدون على العبوة أيهما أقرب، علما بأن عملية الإذابة تستغرق حوالي 3 ساعات في درجة حفظ 2:8 درجة سيليزية).

 

وحذر منشور الصحة الموجهة لمدريات الصحة بالمحافظات بتجنب تعرض اللقاح اثناء الحفظ لاشعة الشمس والضوء