مشاركون في ملتقى التمور: أصبحنا على أعتاب الأسواق الأوروبية والعالمية.. فيديو

معرض التمور - صورة من البرنامج
معرض التمور - صورة من البرنامج

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، تقريرا تليفزيونيا بعنوان "فعاليات أكبر معرض للتمور في مصر بمحافظة الوادي الجديد". 

ووجه المشاركون في أكبر معرض للتمور الشكر لوزارة التجارة والصناعة ومحافظة الوادي الجديد، بإتاحة إقامة هذا الملتقى التسويقي، وقال أحدهم: "أصبحنا على أعتاب الأسواق الأوروبية والعالمية، وبالتالي فإن هذا النوع من الملتقيات والمعارض يزيد فرصنا في الوصول إلى الأسواق الخارجية ونتعامل مع العميل بشكل أفضل". 

وقال أخر: "نشارك بالتمر الصعيدي، ونعمل على تطويره وخرجنا من النطاق التقليدي للتمر، ونقوم بإدخال فيه الشوكولاتة والمكسرات حتى نفتح أسواقا جديدة"، وذكر أحد المشاركين: "نشارك من خلال الفن التشكيلي حتى نوصل رسالة، مفادها أن النخلة لا مخلفات لها، حيث يمكن الاستفادة من كل مكوناتها". 

ووجه أحد المشاركين الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي: "أول مرة في الوادي أشوف الكلام ده وأشكر الرئيس أنه يهتم بنا". 

 

وفي وقت سابق، كشف اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، تفاصيل انطلاق الملتقى التسويقي المصري للتمور برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أن مصر تعد أكبر دولة منتجة للتمور، ولديها باع طويل في زراعة النخيل، ولكن يكن يجرَ تسليط الضوء على هذا الأمر. 


وأضاف «الزملوط»، خلال مداخلة هاتفية عبر التليفزيون المصري، المذاع على شاشة التلفزيون المصري، ويقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، أنَّ الرئيس عبدالفتاح السيسي زار المحافظة في عام 2016 وزرع نخلة بيده إيذانا بإطلاق مشروع الـ 2.5 مليون نخلة، كما التقى بأبناء المحافظة في مطلع عام 2019.

 

محافظة الوادي الجديد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة والثالثة أفريقيا بعد تمنراست وأدرار في الجزائر وثاني أقل محافظة بعد جنوب سيناء سكاناً.

تقع محافظة الوادي الجديد في الجنوب الغربي لمصر بالصحراء الغربية ويحدها من الشرق محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا وأسوان، ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية التابعة مدينة السادس من أكتوبر ومن الجنوب حدود مصر مع السودان.

تمتاز محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافئ شتاءً والأمطار نادرة وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس في العالم على مدار السنة والتي يمكن استغلالها كمصدر للطاقة المتجددة.

تتميز المحافظة بوجود آثار تمثل جميع العصور التاريخية منها الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية والفارسية والبطليمة.

وتتميز بجمال الطبيعة والهدوء والجو النقي الشمس الساطعة وكلها من المقومات السياحية الهامة والتي وضعتها على خريطة مصر السياحية.