شاهد بنفسك| انتهاء حركة المشتري التراجعية في قبة السماء اليوم  

جانب من حركة الكواكب
جانب من حركة الكواكب

ستشهد سماء مصر و الوطن العربى اليوم الإثنين  انتهاء حركة المشتري التراجعية إلى الخلف نحو الغرب في قبة السماء.

واكد خبراء الفلك أن حركة المشتري سوف تثبت ظاهريا أمام النجوم عند الساعة 30 : 09 صباحا بتوقيت مصر (05:13 صباحا بتوقيت غرينتش) مع بداية إستعادة حركته المعتادة تدريجيا نحو الشرق امام المجموعات النجمية في دائرة البروج . 

وافاد الخبراء أن الحركة التراجعية مجرد وهم بصري فقط  فالكوكب لم يتوقف ولم يتحرك تراجعيا نحو الغرب فالمشتري مثل كل الكواكب الخارجية دائماً يتحرك نحو الشرق في مداره حول الشمس ، ولكن وكما يشاهد من الارض فان كل تلك الكواكب تقضي جزء من الوقت كل سنه تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم .

واضاف الخبراء ان كوكب المشتري  دخل في الحركة التراجعية  ، وتوقفت حركته المعتادة ظاهريا باتجاه الشرق ، وهذه الحركة  ناتجة عن حركة الأرض حول الشمس، فالكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً. 

وأفاد خبراء الفلك إن الذي يحدث أثناء حركة الارض في مدارها الصغير حول الشمس تعبر بجانب احد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الارض " فقط " بأن الكوكب بدأ يتحرك الى الخلف في مدارة بالنسبة للنجوم لعدة اشهر .

 لقد عبرت الكرة الأرضية في 19 اغسطس الماضي بين المشتري والشمس في ظاهرة تسمى " التقابل "  وكان ذلك الوقت الأفضل لرصد المشتري حيث كان الكوكب في اقرب نقطة بالنسبة لنا وفي قمة سطوعه في السماء ، ومع انتهاء الحركة التراجعية هذا يعني بان افضل الاشهر لرؤية المشتري قد انتهت، وبرغم ذلك لا يزال المشتري ساطعا براقا مقارنه باي نجم في قبة السماء.

يرصد كوكب المشتري في الوقت الحالي بعد بداية الليل باتجاه الافق الجنوبي حيث يظهر للراصد بالعين الجردة كنقطة بيضاء براقة ويلاحظ إلى يمينه كوكب زحل كنقطة ذهبية خافته للعين المجردة.

يمكن رؤية قرص الكوكب وأقماره الأربعة الكبيرة من خلال منظار ثنائي العينية مثبت على حامل لمنع اهتزاز الصورة ، ولرؤية افضل يجب استخدام تلسكوب صغير.

جدير بالذكر ربما لن يلاحظ الكثير خلال الاسبوع أو الأسبوعين المقبلين ولكن بعد سيكون من الواضح رؤية كوكب المشتري يتجه نحو الشرق  بمقارنة موقعة بالنسبة النجوم وذلك عند مراقبته يوما بعد يوم.