فى الصميم

هاتوا من هو أفضل من «مو».. صلاح!

جلال عارف
جلال عارف

ما يقدمه نجمنا محمد صلاح منذ بداية الموسم مذهل حقا. بعد مباراة «ليفربول» الأخيرة وهدفه الرائع وتمريراته الحاسمة ترك مدربه العالمى «يورجين كلوب»، كل التحفظات وهو يرد على أسئلة الصحافة بعد المباراة فيقول لهم: هاتوا من هو أفضل من مو صلاح؟ لقد قدم ميسى ورونالدو الكثير للكرة العالمية وسيطرا لسنوات طويلة على الصدارة. لكن الواقع يقول إن مو صلاح الآن هو الأفضل.
«كلوب» لا يجامل وهو فى كل تصريحاته عقلانى جدا. وهو أيضا يعرف أنه يقود فريقا مليئا بالنجوم الكبار فيلتزم بالحرص الشديد فى حديثه عن أى منهم. وهو أيضا يعرف أن هناك تفاوضا بين صلاح والنادى للتجديد وأن حديثه يقوى بلا شك موقف نجمه صلاح. ومع ذلك فإن الرجل لا يتردد فى أن يضع صلاح فى المكانة التى يستحقها.
المستوى الرائع الذى يقدمه صلاح يفرض نفسه على الجميع. لكن «كلوب» الشهير بالمدرب الفيلسوف يمنح تقديره بعدا آخر وهو الطريقة التى يتعامل بها صلاح مع موهبته. أو كما يقول كلوب الطريقة التى يتطور بها. التحضير للمباراة وللتدريب. السلوك خلال التدريبات كل هذه الأشياء التى جعلته يتحول من لاعب يسجل أهدافا من وقت لآخر إلى لاعب كرة قدم ممتاز حقا، وإلى ماكينة لتسجيل أهداف. هذا تطور هائل واستثنائى.
هذه هى النقطة المهمة. لاعب يرعى موهبته ولا يتوقف عن التعلم والتطوير بحثا عن الأفضل، ولا يشبع من تسجيل الأهداف ولا تحطيم الأرقام القياسية، ولا كتابة اسمه بين الأفضل فى تاريخ الكرة العالمية.
ذكاء صلاح سيقوده للأفضل فى التفاوض مع ناديه من أجل التمديد. لكن الأهم-بالنسبة له ولنا-أن يستمر التألق، وأن يحفظه الله من الإصابات ليكون موسمه هذا موسم التتويج ولسنوات قادمة بإذن الله- بصدارة يستحقها بكل تأكيد هذا الساحر المصرى الذى لا يتوقف عن الحلم، وعن تحقيق الأحلام مهما بدت صعبة أو مستحيلة.
ما أجمل أن نسمع فيلسوف التدريب «كلوب»، وهو يقول: «هاتوا من هو أفضل من صلاح» فى عالم الكرة اليوم؟!