بمعادن نادرة..

شركة أسترالية تحرر مصنعي السيارات من هيمنة الموصلات الكهربائية الصينية

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

تعتزم شركة أسترالية تحرير شركات السيارات العالمية من هيمنة الصين العالمية، على إنتاج المغناطيسات الدائمة في محركات السيارات الكهربائية، بتكلفة 728 مليون دولار.

وتطور الشركة مشروعها التعديني لاستكشاف المعادن الأرضية النادرة، حول مصادر العناصر التي تساعد في تشغيل السيارات الكهربائية وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 728 مليون دولار أمريكي، وفق ما نشرته وكالة أنباء بلومبرج.

وتتوقع الشركة أن يغطي المشروع نسبة 10% من الطلب العالمي على نوع المعادن الأرضية النادرة، المستخدمة في المغناطيس الدائم في المحركات الكهربائية.

وذكرت "بلومبرج"، أنه على الرغم من سعي شركات صناعة السيارات بما في ذلك "بي إم دبليو" و"جنرال موتورز" لتقليل كمية العناصر الأرضية النادرة حيث تستخدم السيارة في المتوسط 3 كيلوجرامات من العناصر الارضية بما يجعل المحركات أقلّ كفاءة في حال اللجوء إلى البدائل.

واستخدمت "تسلا" على سبيل المثال، في البداية محركات الحثّ التي لا تحتاج إلى مغناطيس لتشغيل سياراتها الكهربائية، ولكنها استخدمت المعادن الأرضية في طراز "3".

وقالت جوان جيا، نائبة رئيس "هانغتشو بيرمانينت ماغنت غروب" الصينية، التي طوّرت مغناطيساً يمكنه التبديل بين نوعين من المعادن الأرضية اعتماداً على السعر: "لتأمين مستقبل الإمدادات عليك أن تخلق إمداداتك الخاصة، والمواد ضرورية لكن كميتها صغيرة للغاية".

وفي ألمانيا ستصبح الشركات خاضعة للمساءلة بشأن المعايير الاجتماعية عبر شبكة الموردين بأكملها وكذلك منتجات النفايات، بحلول عام 2023

وأسّس الاتحاد الأوروبي العام الماضي، التحالف الأوروبي للموادّ الخام للمساعدة على ضمان وجود إمدادات كافية من الموادّ الخام الحساسة التي تغذّي الخطة الأكثر طموحاً عالمياً لمكافحة التغير المناخي، وحدّد التحالف 14 مشروعاً للمعادن الأرضية النادرة في أوروبا باستثمار يبلغ 1.7 مليار يورو (2 مليار دولار).

اقرأ أيضا: مرسيدس تكشف عن سيارة كهربائية بمدى 400 ميل 

قال بيرند شايفر، المدير التنفيذي للتحالف الأوروبي: "كان لدينا دائماً وعي بشأن الاعتمادية، ولكن التوافر كان جيداً وله ثمنه، لكن هذا يتحول حالياً إلى عقلية التكلفة الهائلة الناتجة عن عدم امتلاك الموادّ —