طاقم «شنتشو-13» يدخل سفينة الشحن الفضائي «تيانتشو-3» لبناء المحطة الصينية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وكالة الفضاء المأهول الصينية، اليوم الأحد، أن طاقم "شنتشو-13" فتح باب سفينة الشحن الفضائي "تيانتشو-3" ودخلها.

ويقوم رواد الفضاء الصينيون تشاي تشي قانغ ووانغ يا بينغ ويه قوانغ فو، السبت، بمهمة الرحلة الفضائية (شنتشو-13)، وسيتولى تشاي قيادة المجموعة، حسبما أعلنت وكالة الفضاء المأهول الصينية في مؤتمر صحفي الخميس.

وستعطي رائدة الفضاء الصينية وانغ يا بينغ، درسا أثناء وجودها في المدار، حسبما أعلنت وكالة الفضاء المأهول الصينية.

وستكون هذه هي ثاني مرة تقدم فيها رائدة الفضاء محاضرة عن طريق البث الحي في الفضاء، وفقا لما قال نائب مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية لين شي تشيانغ، في مؤتمر صحفي قبل إطلاق (شنتشو-13)، المقرر في الساعة 12:23 صباحا (بتوقيت بكين) يوم 16 أكتوبر.

وحصلت وانغ على لقب "أول معلم فضاء صيني" بعد إعطاء محاضرة علمية نقلها التلفزيون لأكثر من 60 مليون من أطفال المدارس خلال مهمة شنتشو-10 الفضائية في يونيو 2013.

وأقيمت مراسم توديع لرواد الفضاء الصينيين الثلاثة في مهمة "شنتشو-13" الفضائية المأهولة مساء اليوم (الجمعة) في مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية شمال غربي الصين.

وبدأ رواد الفضاء "تشاي تشي قانغ" و"وانغ يا بينغ" و"يه قوانغ فو" أطول مهمة فضائية مأهولة للبلاد لبناء محطة الفضاء الصينية.

وتم إطلاق مركبة الفضاء "شنتشو-13" في الساعة 12:23 من صباح يوم السبت (بتوقيت بكين)، وسيبقى الطاقم في المهمة لمدة ستة أشهر.

وقدم نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هان تشنغ اليوم (السبت) تحياته وتهانيه الحارة لجميع أعضاء مهمة "شنتشو-13".

وشاهد هان، وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بثا مباشرا لإطلاق المركبة الفضائية "شنتشو -13" في مركز التحكم الفضائي في بكين.

وأطلقت الصين سفينة الفضاء المأهولة "شنتشو-13" من مركز جيوتشوان لإطلاق الأقمار الصناعية شمال غربي الصين، عند الساعة 12:23 من صباح السبت (بتوقيت بكين). ودخلت المركبة المدار المخطط لها عقب انفصالها عن الصاروخ عند الساعة 12:33 صباحا. وأفراد طاقم المركبة في حالة جيدة، كما أعلن عن نجاح الإطلاق بشكل كامل.

ويعد إطلاق "شنتشو-13" المهمة الفضائية الـ21 منذ الموافقة على برنامج الفضاء المأهول الصيني وإطلاقه، وثاني مهمة مأهولة في مشروع بناء محطة الفضاء الصينية.

وبعد دخولها المدار، قامت "شنتشو-13" بالتقاء والتحام آلي سريع بالمجموعة التي تتكون من الوحدة الأساسية "تيانخه" ومركبتي الشحن "تيانتشو-2" و "تيانتشو-3"، في الساعة 6:56 صباحا (بتوقيت بكين). واستغرقت العملية برمتها حوالي ست ساعات ونصف.

وبحلول الساعة 9:58 صباحا، دخل رواد الفضاء الثلاثة الوحدة الأساسية "تيانخه" ليبدأوا إقامتهم لمدة 6 أشهر في المدار.

وسيكون لديهم مهام، من بينها تشغيل الأذرع الميكانيكية، وأداء أنشطة خارج المركبة، والقيام باختبارات نقل الوحدة. كما سيواصلون أيضا التحقق من التكنولوجيات الرئيسية المتعلقة بالإقامة طويلة الأجل لرواد الفضاء في المدار، وكذلك التحقق من نظام إعادة التدوير ودعم الحياة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي