لوحة «أكوام القش» لفان جوخ تعرض في مزاد بـ20 مليون دولار

لوحة أكوام القش لفان جوخ
لوحة أكوام القش لفان جوخ

تباع لوحة بالألوان المائية رسمها "فينسينت فان جوخ"، في مزاد بنيويورك الشهر المقبل، حيث من المتوقع أن تجني 20 مليون دولار أو أكثر.

ووصفت جيوفانا بيرتازوني، نائبة رئيس قسم فنون القرنين العشرين والحادي والعشرين في دار "كريستيز" للمزادات، اللوحة بأنها أحد أقوى أعمال الورق لفان جوخ التي ظهرت على الإطلاق في السوق المفتوحة.

وأوضحت دار "كريستيز" للمزادات، أن اللوحة تعود إلى العام 1888 ويطلق عليها اسم "مول دي بليه" (أكوام القش)، وستباع في مزاد علني بعد تسهيل المفاوضات بين ورثة يمتلكونها الآن وورثة اثنين من جامعي الأعمال الفنية اليهود الذين امتلكوها في أوقات مختلفة قبل نهبها من جانب النازيين.

ويقول  متحدث باسم "كريستيز"، إن تفاصيل التسوية سرية، ومن المقرر بيع اللوحة بالمزاد في 11 نوفمبر المقبل، إلى جانب أعمال فنية أخرى من مجموعة إدوين إلكوكس، قطب النفط وهو من تكساس، وذلك حسب ما أفادت وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وفي عام 1913 اشتراها قطب الصناعة ماكس ميروفسكي، الذي فر من ألمانيا إلى أمستردام في عام 1938 خوفا من الاضطهاد النازي.

وعرض ميروفسكي اللوحة إلى تاجر تحف فنية، كان يقيم في باريس، والذي بدوره باعها إلى ألكسندرين دو روتشيلد، التي كانت من أعضاء عائلة مصرفية يهودية شهيرة.

اقرأ ايضا:في مزاد علني.. عرض قمصان «مانديلا» للبيع


هربت روتشيلد إلى سويسرا في بداية الحرب العالمية الثانية، وصادر النازيون مجموعتها الفنية، بما فيها لوحة فان جوخ المائية أثناء الاحتلال.

ومن غير الواضح مكان العمل الفني بين نهاية الحرب والسبعينيات من القرن الماضي، لكن كوكس اشتراه في معرض وايلدنشتاين في نيويورك عام 1979.