الرئيس عن البناء غير المخطط: «معرفش أشوف وأسكت.. لازم أحل القضية»

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ضرورة حل مشكلة المخلفات والقمامة، ومواجهة البناء غير المخطط، مشيرًا إلى أن حجم المخلفات يصل لـ 40 مليون طن، مستطردًا: «أي قضية اتكلمنا فيها نهتم بها كدولة وحكومة ومواطنين، ولا يمكن النجاح فيها إلا إذا كنا جميعًا مع بعضنا البعض».

وتحدثت الرئيس السيسي، خلال فعاليات افتتاح مجموعة مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة، عن البناء غير المخطط وآثاره علينا، مضيفًا:« نحتاج لعمل برنامج نظافة كويس.. وسنواجه مشاكلة البناء غير المخطط.. وفي هذه الحالة أمامي خيار من اثنين، يا أشوف وأسكت.. يا أشوف واشتغل.. وأنا معرفش أسكت وأنتوا متسكتوش ولازم أحل القضية.. حيث أن حجم المخلفات التي تصدت لها الحكومة في الـ 3 سنوات الماضية 2.8 مليون طن.. ودى مش قضية رئيس ولا حكومة بل دولة وناس».

وواصل الرئيس السيسي حديثه قائلا:«ياجماعة فيه دولة في العالم حجم مخلفاتها 2.8 مليون طن، لا لازم نخلى بالنا من نفسنا شوية.. وإحنا بنحاول نصلح».

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أن «البعض يرغب فى البناء بجوار أرضه فيجد أن جيرانه ومن حوله يرغبون فى نفس الأمر معقبا " انت كده بتاكل فى أرضك اللى هى الأرض الخضرا اللى بتطلع إنتاج وفلوس ليك ولغيرك والبلد».

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي موجها كلامه  للمواطنين والإعلاميين : «يجب أن تتوقفوا وتنظروا لما تقوم به الدولة من مشروعات»

وقاطع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، خلال كلمته، وحديثه عن عمليات التطوير المناطق غير الآمنة، وإزالة 32 منطقة تضم منشآت قديمة.

ولفت الرئيس السيسي، إلى أن«مشروع أهالينا 5 كان عبارة عن مزارع يعمل بها المواطنين، ولذلك قررنا ان نستفيد من تلك الأراضي من خلال إقامة مشاريع لخدمة المواطنين بجانب الإسكان».


وأضاف:«أنا بقول كدا عشان الحكومة تساعدنا..الأراضي دي بتتاخد للناس وبتتكلف كتير عشان نساعد الناس، ما تقوم به الدولة الآن لا يظهر للجميع ولذلك يجب للجميع أن يتوقف أمام ما نقوم به».
 

وقال الرئيس السيسي، خلال فعاليات افتتاح مجموعة مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة،:«بعض الأماكن دي على جسر السويس وكانت عبارة عن مزارع دواجن قديمة.. وكانت غير مستخدمة، وقولنا هنستفيد بالأراضي اللي تبع الحكومة أو المحافظة أو الوزارات المختلفة لعمل مشاريع للناس تتضمن إسكان ومناطق حرفية لتحقيق العمل بجانب السكن».

وواصل الرئيس السيسي :«بقول كدا للحكومة عشان يساعدونا.. عشان نؤكد أن دا بناخده للناس، وبنعمل دا بتكلفة كبيرة من أجل التغيير». 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي:« إن مصر دي بلدنا واحنا عايزين نغيرها ، بس خلي بالكم إن المليون وحدة اللي أحنا بنفتتحهم ، واللي لسه هنفتتحهم ، و بكرر كلامي أن اللي بيتعمل ده بيتعمل من أموال مصر .. وده من بلدنا محدش هيجيب حاجة» .

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي: «أقف هنا .. معملناش مشاريع في أراضي زراعية .. عملناهم في أراضي صحراوية .. وده مش اهتمام الحكومة وأنا بس .. أنتم بتسيبوا الأرض الغالية دي تتضيعوها بالطريقة دي .. وتسيبوا صحراء كبيرة مفتوحة كده»

وأشار الرئيس السيسي إلى إننا وجهنا بتطوير والاستفادة من المناطق المحيطة بمناطق بمشرروعات الإسكان الجديدة لخدمة المواطنين.

وأكد الرئيس السيسي خلال افتتاح أحد المشروعات القومية للإسكان البديل، أن البناء على الراضي الزراعية قضية تهم الدولة والمواطن، مشيرا إلى وعي المواطن هو الأهم لإنهاء ملف البناء غير المخطط على الراضي الزراعية.

 

بدأ احتفال افتتاح أحد المشروعات القومية ومشروعات الإسكان  بديل المناطق غير الآمنة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأيات من القرأن الكريم. 

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أحد المشروعات القومية ومشروعات الإسكان «بديل المناطق غير الأمنة» بمنطقة سن العجوز بحدائق أكتوبر بمحافظة الجيزة ، اليوم السبت 16 أكتوبر 2021.

منطقة سن العجوز ضمن المناطق غير الأمنه والتي لها أولوية عاجلة لنقل مواطنيها وتوفير مساكن حضارية بديلة لهم بناءاً على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في هذا الشأن، مشيرا إلى أن صندوق تطوير المناطق العشوائية صنف تلك المنطقة بالغير آمنة.


 مشروع الإسكان الإجتماعى ذو الطابع الحديث بمدينة حدائق أكتوبر الذي تم إقامته لصالح سكان منطقة سن العجوز كان  محل اهتمام ومتابعة من  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والمقام علي أعلي مستوي ومزود بكافة الخدمات الأساسية والبنية التحتية لتسهيل سبل المعيشة لمواطني سن العجوز فضلاً عن تزويدها باحتياجات قاطنيها من القطاعات الصحية والتعليمية وكافة الوسائل المعيشية الأخرى.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي