200 منفذ تسويقى وحظر بيع الدواجن الحية ضمان آمن لتخفيض الأسعار| خاص

أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور ثروت الزينى عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجى الدواجن أن الإتحاد سبق وأن تقدم بدراسة لإنشاء عدد 200 منفذ لتسويق الدواجن ومنتجاتها من إنتاج المزارع التابعة لإتحاد منتجى الدواجن بالقاهرة الكبرى ومدن المحافظات .

اقرأ ايضا| وزير الأوقاف يستقبل نظيره السوداني و«الأعلى للشئون الإسلامية» بجنوب السودان

وتابع  فى  تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم، أن إتحاد منتجى الدواجن طالب بتحديد الأماكن، على أن يتولى المنتجون تجهيز هذه المنافذ على نفقتهم  .

 

وأوضح الدكتور ثروت الزينى أنه فى حال تم تنفيذ هذه المنافذ سيتم توفير حوالي 30% من أسعار الدواجن ومنتجاتها، لافتاً إلى أن السعر سيكون من المزرعة للمستهلك مباشرة بهامش ربح بسيط، وبالتالي تم تخفيض حلقات البيع والتى غالباً ما سيكون مردودها لصالح المستهلك .

 

وأضاف عضو مجلس إدارة الإتحاد العام لمنتجى الدواجن أن تنفيذ هذه الخطة يحتاج أولا تفعيل قانون 70 لسنة 2009  الخاص بحظر نقل و بيع وتداول  الدواجن الحية بين المحافظات، على أن يتم التطبيق على مراحل، فالمرحلة الأولى تشمل محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية، و المرحلة الثانية تطبق على مدن المحافظات، و المرحلة الأخيرة على مراكز المحافظات . 

 

وتابع بينما القطاع الريفي مستمر في الذبح في المحلات، وسيتم التأجيل لمرحلة لاحقة ويطبق وفقا لجدول زمني، لافتاً إلى أنه فى حال تطبيق القانون سيتم توفير منتج بمواصفات جودة عالية و ضمان خلوها من الأمراض لحماية المستهلك، خاصة وأن محلات ذبح الدواجن الحية أصبحت مصدر لتلوث البيئة .

 

 و أشار إلى أن قانون حظر تدوال الدواجن الحية يساهم فى تثبيت السعر و تخفيض الحلقات الوسيطة و تحقيق هامش ربح فى كل دورة إنتاج للمربين، وبالتالي زيادة المشروعات القومية فى الظهير الصحراوى و تحويل العنابر من النظام المفتوح إلى النظام المغلق، و السيطرة على الأمراض من خلال تطبيق اشتراطات الأمان الحيوى بما يضمن تداول منتجات آمنة تخضع للرقابة من الأجهزة الحكومية المختصة.

ولفت ايضا إلى أن ذلك يساهم فى إنقاذ صناعة الدواجن المحلية التى تعتبر من الصناعات كثيفة العمالة، و يصل حجم الاستثمارات فيها حوالي 90 مليار جنيه، ويعمل بها ما يقارب من 3 مليون عامل، و إنتاجنا من دواجن التسمين حوالي 4 ملايين طائر يومياً، بأجمالى حوالي 1.4 مليار طائر، و 13 مليار بيضة، وهذا الإنتاج يكفي بنسبة كبيرة استهلاكنا المحلى .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي