دارسة تطالب بعدم الإفراط في تناول المكملات الغذائية والفيتامينات على المدى الطويل

أرشيفية
أرشيفية
احمد جلال
 

كثير من الأشخاص يتناولون الفيتامينات والبروتينات لمد صحتهم بالغذاء السليم والطاقة، ولكن هناك بعض المخاطر التي يجب التركيز عليها أثناء تناول الفيتامينات.

وأظهرت دراسة جديدة قام بها باحثون في الولايات المتحدة وكندا وبورتوريكو، تفيد بأن هناك عدة مخاطر تظهر عند الافراط في تناول فيتامين هــ ، وأوضحوا أن الإفراط فى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

 

ورغم ان فيتامين هـ يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والعينين، ويدخل في تقوية الجسم الطبيعي ضد الأمراض والعدوى وحماية جهاز المناعة ،إلا أن الإفراط فيه قد يكون له تأثير جانبي على المدى البعيد، حسب ما تم نشره في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

وأفادت نتائج الدراسة ، أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية والفيتامينات على المدى الطويل قد تكون خطيرة، وبالأخص فيتامن هـ، ويسعى الباحثون لتحديد التأثير طويل المدى وفيتامين E والسيلينيوم على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الأصحاء نسبيًا، حيث وجد أن السيلينيوم هو عنصر أساسي في العديد من الإنزيمات والبروتينات.

 

وكانت هذة الدراسة جزءًا من تجربة الوقاية من السرطان بالسيلينيوم وفيتامين هـ "SELECT"،وهي تجربة سريرية لمعرفة ما إذا كانت إحدى هاتين المادتين أو كليهما يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا عند تناولها كمكملات غذائية.

 

ويجب الحصول على كمية فيتامين E التي تحتاجها الجسم عن طريق تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن، يحذر مركز DHSC إذا كنت تتناول مكملات فيتامين E بكثرة لتجنب أضرارها ، حسب وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية "DHSC".