أمر ملكي بتعيين وزير جديد للصحة وللحج والعمرة بالسعودية

الملك سلمان بن عبدالعزيز
الملك سلمان بن عبدالعزيز

أصدر ملك السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عددا من الأوامر الملكية اليوم الجمعة 15 أكتوبر بتغيير مجموعة من الوزراء.

اقرأ أيضًا: تعرف على شروط السعودية لإصدار تصاريح العمرة | إنفوجراف

وشملت الأوامر الملكية التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية بترقية الفريق الركن مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع إلى رتبة فريق أول ركن ويعين قائداً للقوات المشتركة.

وجاء بالأوامر الملكية تعيين د. توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزيراً للحج والعمرة على أن يعفى من منصبه كوزير للصحة.
وأصدر الملك سلمان أمرا ملكيا بتعيين فهد بن عبدالرحمن بن داحس الجلاجل وزيراً للصحة.

وأضافت أنه يعين عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز العريفي مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، على أن يعفى من منصبه مساعد وزير النقل والخدمات اللوجستية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، في وقت لاحق أن المملكة قررت تخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا اعتبارا من  بعد غد الأحد، مشيرة إلى التقدم فى عمليات التحصين وانخفاض أعداد الإصابات.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسئول فى وزارة الداخلية قوله إنه تقرر السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام فى مكة والمسجد النبوى فى المدينة مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامات.

وأضافت أنه تقرر أيضا إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية فى التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما.

وستتضمن إجراءات التخفيف: عدم الإلزام بارتداء الكمامة فى الأماكن المفتوحة 

وتخفيف الإجراءات الاحترازية للحاصلين على جرعتى لقاح «كوفيد-19» 

والسماح بإقامة وحضور المناسبات فى قاعات الأفراح وغيرها بدون تقييد للعدد، مع أهمية التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية نظراً لخطورة السلوكيات المرتبطة به.