البعوض من أخطر الحشرات حول العالم .. يقتل 750 شخصاً سنويا

البعوض
البعوض

البعوض من الحشرات التي تتغذى على دم الإنسان والحيوان، وهي من أكثر الحشرات الناقلة للمرض حول العالم، وتحديدا الأمراض المعدية مثل الملاريا.


وتوصلت دراسة بأن سبب انجذاب البعوض لدماء الإنسان هو أنه يشبه طعم الكراميل المملح بالنسبة للبعوض، وبينما يأكل ذكور البعوض رحيق الأزهار فقط، تأكل إناث البعوض رحيق الأزهار والدم، حيث تحتاج إلى البروتين في الدم لتطوير بيض صغارها.


ويصنف البعوض من أكثر الحشرات القاتلة للبشر حول العالم، ففي عام ٢٠١٣ قتل أكثر من مليون شخص بسبب عضات البعوض ونقلها للأمراض المميتة والمعدية، وذلك طبقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.


وفي عام 2017 ، توفي اكثر 435000 شخص بسبب الملاريا الذي ينقلها البعوض للأنسان، واشارت التقارير بأن هناك اكثر من ٢٠٠٠ مسافر عائد من الولايات المتحدة الامريكية كان مصاب بذلك المرض نتيجة تعرضه للدغات البعوض، ويعتقد العلماء بأن تلك النسبة ثابته في كل عام.


وتشمل الأمراض القاتلة التي ينقلها البعوض الملاريا، حمي الدنجي؛ وهي حمي يصاب بها أكثر من 100 مليون شخص سنويا من نتيجة للأصابة بالحمى الصفراء ونقلها لفيروس النيل الغربي.


وحاليا يعمل مركز السيطرة على الأمراض على القضاء على العبء العالمي للملاريا والأمراض الأخرى التي ينقلها البعوض، وذلك عن طريق إجراء بحوث لتطوير أدوات للسيطرة على الامراض الذي ينقلها البعوض وادى ذلك إلى انخفاض نسبة الوفيات الناتجة البعوض حتى وصلت لحوالي ٧٥٠ وفاة سنويا بعدما كانت قد تخطت المليون حالة وفاة سنويا.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي