للمصابين بحصوات الكلى.. تجنبوا هذا المشروب فورا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحذر الطبيب جون ميلر أستاذ مساعد في قسم جراحة المسالك البولية في جامعة لويولا في شيكاغو من أن الشاي المثلج قد يعرضك للإصابة بحصوات الكلي لاحتوائه علي تركيز عالي من (oxalate) وهو واحد من المواد الكميائية الأساسية التي تساهم في تكوين حصوات الكُلي.

 

ولعل أحد أبرز الأسباب الرئيسية للإصابة بحصوات الكلي هي قلة شرب السوائل والمياه ومع اشتداد حرارة الصيف والتعرق الشديد وشعور البعض بالجفاف بسبب الحرارة العالية، يعتبر الشاي المثلج مشروب مفضل للكثير منا للتغلب على الجفاف والعطش في الصيف.

 

ويحتوي الشاي الساخن أيضاً على مركب الأوكسالات إلا أنه من الصعب شرب كميات كبيرة من الشاي الساخن لدرجة  تؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى على عكس الشاي المثلج، ويمثل لستهلاك الولايات المتحدة للشاي المثلج نسبة (85%) عن الشاي الساخن لذلك يعاني 10% من سكان الولايات من حصوات الكلى.   

 

وحصوات الكلى عبارة عن تجمع الأملاح المعدنية الصغيرة وبلورات الملح في الكلي أو الحالب وعادة ما تكون حصوات الكلى صغيرة الحجم بحيث أنها تنتقل من الكلي عبر الحالب إلى المثانة دون أن تسبب أي ضرر ولكن أحياناً تكون بحجم أكبر فتترسب في الكلى أو الحالبين مسببة آلام وعدم الشعور بالراحة.

 

ويوصي البروفسير ميلر بشرب عصير الليمون أو المياه النقية للحصول على الترطيب اللازم للجسم إضافة إلى أن الليمون يحتوي علي عنصر السترات (citrates) والذي يمنع نمو حصوات الكلى.

 

اقرأ أيضا: دراسة: الشوكولاتة الداكنة مفيدة مثل التمارين الرياضية

 

ويطالب الطبيب أيضاً الأشخاص الذين لديهم احتمالية بالإصابة بحصوات الكلى بضرورة الابتعاد عن بعض الأطعمة المعينة التي تحتوي علي تركيز عالي من الأوكسالات oxalate كالسبانخ والشيكولاتة والراوند والمكسرات وتناول كميات قليلة من اللحوم والإقلال من استخدام ملح الطعام.

 

يوصي أيضاً بضرورة تناول كمية وفيرة من المياة يومياً وتناول الأطعمه التي تحتوي علي الكالسيوم لأنه يساعد علي تقليل إمتصاص الجسم للاوكسالات، وعدم الإكثار من تناول الشاي المثلج لضمان عدم الإصابة بحصوات الكلى.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي