«بلومبرج»: ارتفاع أسعار البترول لأعلى مستوى منذ عدة سنوات

 أسعار النفط العالمية
أسعار النفط العالمية

قالت وكالة بلومبرج، إن أسعار النفط العالمية ارتفعت بنسبة 3.92%، حيث أنهت تداولات الأسبوع عند 82.4 دولارًا للبرميل، لتصل بذلك إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات على مدار الأسبوع.
وأكدت (أوبك +) في اجتماعها الاثنين الماضي أنها ستلتزم بسياستها الحالية للزيادة التدريجية الشهرية في إنتاج النفط، ويؤكد هذا القرار ارتفاع انتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميًا كل شهر حتى أبريل 2022 على الأقل. 
وجاء هذا الإعلان على الرغم من التكهنات باحتمالية اختيار المنظمة لرفع انتاج النفط وسط نقص إمدادات الطاقة على مستوى العالم. 
ومن ناحية أخرى، فإن العامل الرئيسي الذي يجب ملاحظته في السوق هو التحول من استخدام الغاز إلى استخدام النفط؛ ففي الوقت الحالي، بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الغاز، اتجهت بعض الصناعات إلى استخدام النفط بدلاً من الغاز لسد احتياجاتها من الطاقة، الأمر الذي يزيد بدوره من الضغط على أسعار النفط.
وقالت وكالة بلومبرج، إن أسعار النفط وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات بعد اجتماع أوبك حيث اتفقوا على التمسك بسياستهم الحالية المتمثلة في الزيادات الشهرية التدريجية في إنتاج النفط، مما أثار مخاوف التضخم.
وعلى الصعيد المالي، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي زيادة قصيرة الأجل في سقف الديون لتجنب التخلف عن السداد على المدى القريب.
أما بالنسبة لتقرير الوظائف، فقد جاءت بيانات الوظائف غير الزراعية أقل من التوقعات، إلا أن المستثمرين اعتبروا التفاصيل والأجزاء الأخرى من التقرير ليست سيئة.
وقاد التقرير، المستثمرين للاعتقاد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيستمر في الخفض التدريجي لبرنامجه لشراء الأصول، حيث ارتفعت الأسهم خلال الأسبوع بينما خسرت سندات الخزانة مع تزايد مخاوف التضخم على خلفية ارتفاع أسعار النفط.
وخسرت سندات الخزانة الأمريكية خلال الأسبوع على صعيد استمرار مخاوف التضخم، حيث ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات، وكذلك نتيجة لتحسن الرغبة في المخاطرة بعد أن أقر مجلس الشيوخ تشريعًا لرفع سقف الديون مؤقتا وبالإضافة الى ذلك، بعد صدور تقرير الوظائف الأمريكية يوم الجمعة، واصلت سندات الخزانة خسائرها حيث يعتقد المستثمرون أن ارتفاع الأجور بشكل أقوى من المتوقع في سبتمبر وانخفاض البطالة، سيزيدان من الضغوط التضخمية على الرغم من النمو الضعيف في الوظائف غير الزراعية. وعلى مدار الأسبوع، ارتفعت عوائد غالبية سندات الخزانة.
ومن الجدير بالذكر أن العائد القياسي للسندات أجل 10 سنوات كسر يوم الجمعة مستوى الـ 1.60% للمرة الأولى منذ يونيو الماضي، مرتفعًا إلى 1.614%.