صندوق النقد: مصر تشهد نموا في الاقتصاد بسبب المشروعات بالداخل والخارج

القاهرة - أرشيفية -
القاهرة - أرشيفية -

قال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، إن مصر حالياً تشهد نموا في الاقتصاد نظراً للمشروعات التي تتم بها داخلياً وخارجياً، مشيراً إلى أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وسيلة فعالة في النمو بـالاقتصاد المصري.

اقرأ أيضا | خبير: 11.3% نسبة مساهمة السياحة في الاقتصاد المصري

وأضاف محيي الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، عبر تقنية "زووم" من أمريكا،  ببرنامج "يحدث في مصر" المُذاع على فضائية "MBC مصر" أمس الأربعاء، أن سبب هذا النمو الاقتصادي أثناء جائحة كورونا هو الإصلاح الاقتصادي، ومشروعات البنية الأساسية، ولكن من التحديات التي كانت تواجه مصر هي عدم وجود استثمارات كافية، وعدم وجود صادرات كافية.

وأوضح المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، أنه لا يمكن التحرك بدون القطاع الخاص، لأنه المشغل الأكبر للاقتصاد، مشيراً إلى أن معادلة نمو أي دولة تعتمد على الاستثمارات والصادرات، مشيرا إلى أنه لابد من تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي لتقليل عبء المديونية، والعمل على زيادة الصادرات، بالإضافة إلى توطين التنمية من خلال "حياة كريمة"، والإصلاحات الهيكلية.

وتحدث "محي الدين" قائلاً: "الركود التضخمي يعني أن النمو أقل من نسب التشغيل.. وزيادة الطلب مع قلة العرض تصنع التضخم.. لذلك يجب ألا يقل معدل نمو مصر عن 7% بأي حال من الأحوال".

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي