في الذكرى ال٦٠ لرحلتها الأولى

انتهاء تحديث المروحية Mi-8 الروسية

الهليكوبتر الروسية
الهليكوبتر الروسية

في الذكرى الستين للرحلة الأولى من طراز Mi-8، أعلنت شركة الهليكوبتر الروسية المملوكة لوزارة الدفاع الروسية الانتهاء من أنشطة التطوير لتحسين المروحية Mi-8MTV-5-1 في مركز ميل وكاموف الوطني لطائرات الهليكوبتر.  

وفقًا لبيان حكومي فإن المروحية التي تمت تحديثها تلبي جميع المتطلبات الحالية لطيران الجيش التابع لقوة الفضاء الروسية، وستكون المراحل التالية هي الإنتاج المتسلسل والتسليم للقوات.


تم إنشاء Mi-8 (V-8 في مراحل التطوير المبكرة) كجزء من مشروع تحديث للطائرة الهليكوبتر Mi-4 متعددة المهام التي تم إنتاجها منذ أوائل الخمسينيات من القرن الماضي.

كما تم التخطيط للنموذج "الثامن" في البداية لتزويده بمحرك توربيني غازي بدلاً من محرك ترددي ، مع بيئة عمل محسنة وقدرة حمل متزايدة. 


كما قام فريق المطورين برئاسة المصمم ميخائيل ميل في النهاية بتطوير طائرة جديدة حيث تم نقل محطة الدفع من قسم الأنف إلى المساحة الموجودة أعلى المقصورة ، وتم تزويد قمرة القيادة بزجاج ممتد ، وتم تركيب معدات الهبوط للدراجة ثلاثية العجلات بدلاً من الدراجة الرباعية  واحد.


وفي 9 يوليو 1961 ، انطلق أول نموذج أولي لمحرك V-8 بمحرك توربيني واحد AI-24 V ومروحة بأربع شفرات. وأقلع طيار الاختبار نيكولاي ليوشين بالنموذج الأولي V-8A بمحركين TV2-117 ومروحة بخمس شفرات في 2 أغسطس 1962 ، وأجرت المروحية أول رحلة كاملة لها في 17 سبتمبر من نفس العام.


كان الطلب على Mi-8 فوق كل التوقعات: حتى أنه أدى إلى إطلاق منشأة إنتاج سلسلة أخرى في Ulan-Ude في عام 1970. كان قطاع عدم الدفاع أول من اعترف بجميع جوانب المروحية الجديدة..و يمكن للطائرة Mi-8 العمل في بيئة تضاريس يصعب الوصول إليها بوسائل النقل الأخرى والأرض والإقلاع في مناطق صغيرة غير مجهزة.


وفي أواخر أغسطس ، زار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو مصنع قازان للطائرات المروحية التابع لشركة طائرات الهليكوبتر الروسية القابضة ، وتم عرض نسخة مطورة من طائرة هليكوبتر Mi-8MTV-5-1 في الخدمة مع الجيش الروسي.. وتعمل Mi-8MTV-5-1 في الخدمة مع الخدمات العسكرية والأمنية الروسية منذ عام 2011.