من رومانيا إلى أسبانيا.. الأقصر تتجمل بـ5 أسواق سياحية 

الأقصر
الأقصر

بدأ الموسم الشتوي السياحي في مصر والذي يتمثل في السياحة الثقافية في الأقصر وأسوان، ومع الظروف الاستثنائية التي يعشها العالم بسبب الوباء العالمي كورونا، إلا أن مصر شهدت أفواجًا سياحية وافدة اليها من مختلف الأسواق السياحية في العالم .

وقال محمد عثمان رئيس لجنة تسويق الأقصر، إنه يوجد زيادة في الحركة السياحية الوافدة إلى الأقصر وأسوان في موسم الشتوي السياحي الحالي، مؤكدا أن الاكتشافات الأثرية والمشاريع الآثرية كان لها مردود إيجابي في زيادة الحركة السياحية الوافدة مع  خطة وزارة السياحة والآثار لوضع معايير صحية آمنة تماما  شملت تطعيم العاملين بالقطاع السياحي .


وأشار عثمان إلى أن من أبرز الأسواق المتواجدة حالا في الأقصر هم السوق الأمريكي والأسباني وأوكرانيا والأردن ورومانيا .


وأكد عثمان أن لجنة تسويق الأقصر وجدت خطة ترويجية شاملة تضمنت استخدام مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت لغة العصر وأسرع طرق الترويج السياحي للترويج للحدث الأسطوري القادم وهو افتتاح طريق الكباش في الأقصر.

شاهد أيضًا:- «كرنفال فرعوني» مبهر للافتتاح.. 10 معلومات عن طريق الكباش

وأوضح رئيس لجنة تسويق الأقصر، أن وزارة السياحة والآثار والمجلس الاعلى للآثار بذلوا جهدا كبيرا في جعل اسم مصر يتلألأ في جميع المواقع والصحف الأجنبية في وقت كان صعب علي قطاع  السياحة العالمية بسبب وباء كورونا.

يذكر أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تفقد أعمال الحفائر التي بدأتها وزارة السياحة والآثار أمس، أسفل قصر توفيق باشا إندراوس، المتاخم لمعبد الأقصر، والذي تم هدمه، حيث أطلعه الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، على آخر نتائج الحفائر التي تمت في هذا الموقع، ومن بينها عملات برونزية رومانية، وبشائر لجدار من العصر الروماني ظاهر على الأرض، وجانب من مخزن قديم، وعدد آخر من الأيقونات الأثرية لبعض العصور التاريخية، لافتاً إلى استمرار أعمال الحفائر في هذا الموقع الأثري المميز.   

وتفقد "مدبولي" ومرافقوه أعمال الحفائر أسفل جزء من مبنى كنيسة العذراء مريم، تم إزالته، حيث عرض الدكتور مصطفى وزيري، نتائج تلك الحفائر، مشيراً إلى أنه تم استخراج 3 كباش مميزة، بينها كبش من أروع تماثيل الكباش التي تم ايجادها في هذا الموقع.

وشرح اللواء أحمد فهمي، مدير إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الموقف التنفيذي للمنشآت البديلة لكنيسة العذراء مريم، موضحاً أنه تم الانتهاء من تنفيذ المبنى الإداري البديل لكنيسة العذراء بالكامل، مع إتمام أعمال ربط المرافق على الشبكات العمومية، وتم الانتهاء من نقل المهمات الخاصة بالكنيسة إلى مبنى الكنيسة البديلة، وتم تسليم المبنى ادارياً لمسئولى الكنيسة.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والوفد المرافق له، معبد الكرنك، حيث استمع إلى شرح من الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، حول أعمال التطوير بالمعبد، وأوضح أنه تم تطوير مركز زوار معابد الكرنك بشكل شامل، من حيث تجديد الدهانات والإضاءة وترميم ماكيت معابد الكرنك، مع تطوير ساحة معابد الكرنك الخارجية من حيث تجديد وإحلال الأرضيات، وتزويدها بالإضاءة المناسبة ودهان الأسوار وزراعة أشجار النخيل في بعض المواقع المختارة.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي