التعليم: تطبيق 3 فترات دراسية حل مؤقت لخفض الكثافات بالفصول

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة لديها 60 ألف مدرسة بمتوسط عدد فصول مليون و320 ألف فصل، مشيرًا إلى أن تصدير صور تكدس الطلاب بالفصول ماهو إلا نفس السيناريو الذي يتكرر حدوثه كل عام دراسي.

وأشار وزير التعليم، إلى أن تطبيق نظام الـ3 فترات في المدارس، سيطبق بصفة خاصة في المدارس التي تعمل بنظام الفترتين نظرًا لكثافة الفصول، في حالة الضرورة القصوى فقط، موضحًا أنه لن يكون الأمر مفتوحًا لجميع المدارس لتفعيل هذا الحل، لافتًا إلى أن هذا القرار سيتم اتخاذه بعد حصول مدير المدرسة على موافقة مدير مديرية التربية والتعليم.

وأوضح د.شوقي، أن مصر لديها أقصر عام دراسي مقارنة بالدول الأخرى ففي اليابان العام الدراسي بها 11 شهرًا، ولكن في مصر العام الدراسي يتخلله إجازات كل ٣ أو ٤ شهور، وهذا لم يحدث في أي دولة أخرى.

وأكد وزير التعليم، أن الوزارة تعاني من مشكلة الكثافات الطلابية، وأن معالجتها يحتاج لميزانية ضخمة تقترب من 130 مليار جنيه لبناء 250 ألف فصل دراسي لاستيعاب الكثافات، قائلاً، "هذة موازنة ضخمة لايمكن للدولة تحملها في ظل جائحة كورونا"، مؤكدًا على أن الدولة تسعى بكل ما تملكه لتطوير قطاع التعليم وحل مشكلاته.

 


اقرا ايضا : وزير التعليم: تسليم الشهادات المؤمنة لطلبة الدور الثاني للثانوية العامة غدًا