في أول أسبوع دراسي.. 8 وقائع داخل المدارس أثارت الجدل على السوشيال ميديا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

8 مشاهد تسببت في حالة من الجدل داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع بدء العام الدراسي الجديد 2021/2022 ، ولاقت تحركا سريعا من قبل مسؤلي وقيادات الوزارة.. «بوابة أخبار اليوم» ترصد هذه الوقائع وكيف تغلبت عليها الوزارة.


1_رفع علم فرنسا في طابور مدرسة بدمياط

الواقعة الاولي كانت لصورة رفع طلاب احدي مدارس دمياط لعلم فرنسا بدلا من علم مصر خلال طابور الصباح في فناء المدرسة ، تلك الصورة التي اثارت حالة من الغضب بين رواد السوشيال ميديا بعد تداولها ، وبعد تحقق بوابة اخباراليوم من واقعة الصورة ، كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، لبوابة اخبار اليوم ، انه تم التحقق من الواقعة وتبين ان المدرسة التي حدث بها الواقعة في محافظة دمياط ، مشيرة الي ان العلم تم صنعه يدويا بالمدرسة علي انه العلم المصري .

وأشارت المصادر إلى أن إدارة المدرسة قدمت اعتذارا للوزارة، وأكدت علي انه خطأ غير مقصود ولن يتكرر مرة اخري .
 

ومن جهته، صرح عادل عثمان مدير مديرية التربية والتعليم في دمياط، أن إدارة المدرسة طلبت من التلاميذ صناعة أعلام احتفالًا ببدء العام الدراسي الجديد وانتصارات أكتوبر المجيد إلا أن مجموعة من التلاميذ قامت بصناعة العلم بطريقة خاطئة في وضع أفقي، مؤكدا أن ذلك الخطأ غير متعمد من التلاميذ بالإضافة إلى أن التصوير بالموبايل مع ضوء الشمس جعل اللون الأسود يبدو باللون الأزرق.
 وأوضح عثمان، إنه فور اكتشاف الأمر تم تحويل الموضوع للشئون القانونية.

2_طالب يتوسل لمحافظ الدقهلية: اديني الواجب.. عايز أروح ياعمو


الواقعة الثانية التي هزت اركان مواقع السوشيال ميديا، تمثلت في مشهد الطفل الصغير الباكي لمحافظ الدقهلية، ذلك المشهد الذي لفت انتباه الجميع وتفاعل معه جمهور السوشيال ميديا ، وذلك على غرار طفل ربع ساعة يا حاجة .


فقد شهدت مدرسة منية سندوب الابتدائية التابعة لمركز المنصورة في أول أيام الدراسة، خلال جولة محافظ الدقهلية على مدارس المحافظة ذات الفترتين   توسل طفل باكيا : "اديني الواجب.. عاوز أروح..عايز اروح والنبي ياعمو " ، وواصل الطفل البكاء  وطلب من المحافظ أن يخرجه من الفصل مع والده فقالت المعلمة والحاضرون إن والده سياتي ليأخذه ويعود  للمنزل بعد قليل.


3_ اختفاء 6 طلاب بمدرسة الاسكندرية

الواقعة الثالثة ، تتلخص في تداول رواد السوشيال ميديا ، مقطع مصور من داخل مدرسة عمر مكرم الابتدائية المشتركة في الإسكندرية، والذي أظهر وجود أولياء أمور داخل فناء المدرسة في حالة يرثى لها، فضلا عن وجود مشاجرات مع أمن المدرسة.

وأكد ناشرو المقطع، أن ذلك نتيجة إخراج مسؤولي المدرسة للتلاميذ مبكراً دون حضور أولياء الأمور، والذين جاءوا إلى المدرسة في مواعيد الخروج المقررة ولم يجدوا أبنائهم، مشيرين إلى فقد 6 طلاب ، حيث تفاعلت مديرية التربية والتعليم بالاسكندرية علي الفور ، مع الواقعة ، وأصدرت وزارة  التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانا عاجلا بشأن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، عن تكدس أولياء الأمور بمدرسة عمر مكرم الابتدائية وبعض مدارس الإسكندرية ، واوضحت الوزارة انه بالتواصل مع مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، أوضحت حقيقة ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فيديو تدافع أولياء أمور مدرسة عمر مكرم الابتدائية بإدارة المنتزة وأولياء أمور بعض المدارس الأخرى، والذين أصروا على الدخول رفقة أبنائهم في أول يوم دراسي بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021 / 2022، وذلك بغية جلوس الطلاب في مقاعد الصفوف الأولى مما أحدث بعض الارتباك والتزاحم والتكدس"

واشارت وزارة التعليم ، الي ان مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية شكلت لجنة عاجلة لتقصي الأمر وتداعياته والمتسبب فيه وإحالة المقصرين للمساءلة القانونية، لافتة إلى أنه لا صحة لما تم تداوله بشأن فقد 6 تلاميذ من مدرسة عمر مكرم الأمر الذي يتسبب في نشر القلق بين أولياء الأمور.

4_جلوس طلاب مدرسة ابتدائي على الأرض داخل الفصل

الواقعة الرابعة التي تفاعل معها جمهور السوشيال ميديا ، وايضا قيادات التعليم ، بعد ان تداول صورة
كشفت عن جلوس طلاب مدرسة المثلث الابتدائية بالخانكة بمحافظة القليوبية على الأرض وقضائهم اليوم الدراسي كاملا دون مقاعد في الفصل.


وعلي الفور ، أصدر الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم فى القليوبية، قرارًا بإحالة مدير مدرسة المثلث الابتدائية بالخانكة للتحقيق وعزله من منصبه، وتعيين مدير آخر بدلا منه في واقعة جلوس طلاب أحد الصفوف الدراسية بالمدرسة على الأرض لعدم وجود مقاعد دراسية

وأشار وكيل وزراة التعليم فى القليوبية إلى إرسال لجنة من الأبنية التعليمية لمد الطلاب بالمقاعد اللازمة لهم لجلوس الطلاب عليها .

ومن جهته تابع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي ، الامر بنفسه ، حتي ان تأكد من أنه تم الانتهاء من فرش فصل المدرسة بالخانكة بالأثاث اللازم ،وقام الوزير بنشر صورا للفصل به مقاعد جلوس والطلاب يجلسون عليها لتلقي اليوم الدراسي .

5_صورة اتباع الاجراءات الاحترازية

الواقعة الخامسة اثيرت بعد ان عمت حالة من الغضب والسخرية بين اولياء امور الطلاب ورواد السوشيال ميديا بسبب تداول صورة عن اتباع الاجراءات الاحترازية داخل المدارس ، حيث اظهرت الصورة الطالبات يجلسنّ بالترتيب علي مقاعد الجلوس بالفصول كل طالبة بمقعد واحد فقط لتحقيق التباعد الجسدي بين الطلاب بمسافة لاتقل عن متر ونصف وفقا لتعليمات الخطة الوقائية التي اصدرتها وزارة التربية والتعليم طبقا لتعليمات وزارة الصحة والسكان ، الا ان في ذات الوقت اظهرت الصورة تواجد 3 شنط مدرسية علي كل مقعد يجلس عليه كل طالبة بمفردها ، وهو ما اثار حفيظة اولياء الامور الذين ابدوا سخريتهم من الصورة ، حيث اكدوا علي ان الصورة تم التقاطها بعد اخلاء المقاعد من الطالبات وترتيب جلوس الطالبات كل طالبة بمقعد بمفردها خصيصيا لالتقاط الصورة للشو الاعلامي لاظهار اتباع الاجراءات الاحترازية بين الطلاب وهو ما يتنافي مع ارض الواقع .

تعليقات ساخرة علقها رواد السوشيال ميديا علي الصورة الاي هزت اركان مواقع التواصل الاجتماعي اليوم ، حيث قالت اماني الشريف احد اولياء امور الطلاب ، تعليقا علي الصورة ،" ايه ده البنات بيروحوا المدرسه كل واحده بثلاث شنط ولا أنا اتهيألي ..لا ده شنط زمايلهم بس تقريبا دخلوا الحمام وقت التصوير ..اه يعني مش اضحك علشان الصورة تطلع حلوه " .

وعلق احد اولياء الامور ويدعي عمرو حافظ ، قائلا ،"شنطة كتب و شنطة للسندوتشات"، وعلقت وليه الامر وتدعي " عالية محمود " ، قائلة ،" اعمل نفسك مصدق" ، فيما قالت مدام محمد مدحت قائلة ،" عيب المخرج فاتته ازاي دي " ..وعلقت فاطمة فتحي ادمن جروب تعليم بلا حدود ، قائلة ،" ده تباعد ٢ متر كده افتري" .

6_ تعدي ولي أمر على مدرس بإدارة المرج

الواقعة السادسة ، تتمثل في تلقت غرفة العمليات المركزية بنقابة المعلمين برئاسة محمد عبد الله الأمين العام ، شكوى من محمدصدقي عدوي مدرس بمدرسة عمربن عبد العزيز بادارة المرج التعليمية، تفيد أنه بعد إنتهاء اليوم الدراسي ، فوجئ بولي أمر يوجه له السباب ويبصق في وجهه، وكاد أن يتعدى عليه، أمام تلاميذه .

ووجه على الفور خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، أعضاء اللجنة النقابية بالمرج ، لبحث المشكلة، وقاموا بالتواصل مع محمد إبراهيم مدير عام إدارة المرج التعليمية، الذى قرر إحالة الموضوع للتحقيق، واستدعاء ولي الأمر للمدرسة .

وطالب نقيب المعلمين بضرورة ضبط دخول أولياء الأمور إلى الحرم المدرسي ، وتفعيل لائحة الانضباط ، حفاظاً على كرامة المعلم ، ومنع التعدي عليه بأى شكل ، حتى يتثنى له القيام برسالته فى تعليم الطلاب بأمان واستقرار .

7_ تعدى ولي امر على وكيل مدرسة بالشرقية

الواقعة السابعة التي شهدها بداية العام الدراسي ، جاءت في أعلان غرفة العمليات المركزية بنقابة المعلمين، برئاسة محمد عبدالله الأمين العام، تلقيها شكوى من طلعت سالم، وكيل المرحلة الإبتدائية بمدرسة الشهداء بالحي الرابع التابعة لمنطقة العاشر من رمضان بالشرقية ؛ تفيد بأنه تم التعدى عليه بالضرب ، أثناء اليوم الدراسي ، من قِبل ولي أمر واثنان من البلطجية.

وعلى الفور كلف خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، رئيس اللجنة النقابية بالعاشر من رمضان بحضور محامي النقابة، لإتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحماية حق المعلم.

وتقدم وكيل المدرسة ببلاغ للشرطة، ذكر فيه تفاصيل الواقعة بشهادة 11 من العاملين بالمدرسة؛ بأن ولي أمر وبصحبة أثنين من البلطجية أعتدوا عليه بالسباب والضرب بآلة حادة على رأسه.

ومن جانبه، قال خالد عبدالفتاح العزايزى أمين اللجنة النقابية بالعاشر من رمضان أنه توجه إلى قسم شرطة ثانِ العاشر من رمضان، وتم عمل محضر ضد ولي الأمر، وعلى الفور ألقي القبض على المتهم وسيتم عرضه على النيابة.

وشدد الزناتي على أن التجاوز في حق أي معلم أمر مرفوض تماماً، وأن النقابة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لدفاع عن حق المعلم طلعت سالم، وللحفاظ على كرامة المعلمين ومنع التعدي عليهم .

8 _ أزمة بين معلمة وولي أمر تصل لقسم الشرطة.. ونقابة المعلمين تتدخل


اما الواقعة الثامنة ، جاءت في تلقي غرفة العمليات المركزية بنقابة المعلمين برئاسة محمد عبدالله الأمين العام، شكوى من إيمان إبراهيم محمد معلمة بمدرسة (بلتان الرسمية للغات) بطوخ محافظة القليوبية، بتعدى ولي أمر عليها بالسب ، والإهانة، لأنها طبقت تعليمات وزارة التربية والتعليم، ومنعته من دخول فناء المدرسة أثناء خروج التلاميذ .

وقام محمد بكري بيومي، مدير المدرسة بإبلاغ الشرطة، وحررت المعلمة محضر لولي الأمر .

وكلف خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، حسن عنتر رئيس اللجنة النقابية بطوخ، بالتدخل ومتابعة محامى اللجنة النقابية لتطورات بلاغ الشرطة ضد ولى الأمر ، والحفاظ على حق المعلمة المتفانية فى عملها وتمسكها بمنع التزاحم داخل المدرسة تنفيذاً للشروط الصحية والوقائية .

وقادت اللجنة النقابية، مفاوضات صلح بين الطرفين ، مع الحفاظ على حق المعلمة الأدبي والمعنوي ، وتقدم ولي الأمر باعتذار للمعلمة أمام جميع العاملين بالمدرسة، لرد هيبتها وكرامتها أمام زملائها وطلابها ، وتم تحرير محضر صُلح بينهما، بعد ذلك لانهاء الأزمة .

وقام حسن عنتر رئيس اللجنة النقابية للمعلمين بطوخ بتكريم المعلمة، لتحملها الصعاب من أجل صحة وسلامة طلابها، ومنحها درع من النقابة نيابة عن خلف الزناتى نقيب المعلمين .