سوخوي الروسية تصنَع 3 مقاتلات خارقة

سو 57 كش مات
سو 57 كش مات

نجحت شركة "سوخوي" الروسية، في إنتاج ثلاث مقاتلات خلال الفترة الماضية، وهم "سو-57" ، و"إس-70" (أوخوتنيك) المسيّرة، و"سو-75 تشيك مات"، أو كما تعرف بـ"كش ملك".

وكشف مسؤول في شركة "سوخوي" لتلفزيون القوات المسلحة الروسية "زفيزدا"، بحسب مان نقلت سبوتنيك، كيف تمكنت الشركة من إنتاج 3 طائرات ذات قدرات خارقة في آن واحد تقريبا.

- سو-57

والمقاتلة سو 57، تفوقت بفضل المحركات الجديدة، بشكل كبير على سو-27 في خصائص السرعة، فيمكن للطائرة سو-57 أن تحلق بسرعة 2 ماخ"، وتم استخدام تكنولوجيا التخفي في تصنيع المقاتلة، في حين أنها تتميز بالقدرة الفائقة على المناورة وإلكترونيات الطيران المحسنة.

وتجمع سو-57 بين وظائف طائرة هجومية ومقاتلة، كما أن استخدام المواد المركبة والتقنيات المبتكرة والتكوين الديناميكي الهوائي في المقاتلة يجعلها غير مرئية، وقللت المواد المركبة من عدد الأجزاء، بالإضافة إلى وزن الطائرة،  بالإضافة إلى السرعة والتخفي، فإن سو-57 هي طائرة جيدة التسليح وفعالة".

- Checkmate (كش مات)

وكانت سوخوي قد كشفت عن الطائرة الروسية الأحدث "Checkmate" التي تتميز به من محرك واحد وتصميم فريد بشكل يتلاءم مع سعرها، وذلك خلال معرض "ماكس 2021" الجوي، كما تحتوي الطائرة على أحدث المعدات الإلكترونية ورادارًا قويًا قادرًا على تغطية مساحة واسعة.

وقد تم الكشف عن نموذج أولي للطائرة المقاتلة من الجيل الخامس في يوليو الماضي في معرض MAKS-2021 الجوي، في حين أنها تعتمد على نفس التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة في صنع أول مقاتلة روسية من الجيل الخامس، SU-57 ، إلا أنها تتمتع بعدد من الميزات الفريدة، بما في ذلك محرك نفاث واحد بدلاً من اثنين، كما ذكرت سبوتنيك في ذلك الوقت.

ويتم استخدام عدد قليل فقط من مقاتلات الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك سوخوي SU-57 ، وكذلك مقاتلات J-20 Weilong  الصينية، ومقاتلاتF-22 Raptor ، و F-35 Lightning II  الأمريكيتين، وقد تم بيع F-35 فقط إلى دول أخرى، وينظر إلى طراز Checkmate على نطاق واسع على أنه منافس مباشر، خاصة أنه من المتوقع أن يكون أرخص بكثير.

- إس-70" (أوخوتنيك)

وهي طائرة شبح روسية بلا طيارـ وتسمى أيضا "الصياد"، وقد قامت بأول رحلة كاملة  في 3 أغسطس 2019، وبقيت في الجو لأكثر من 20 دقيقة، وحلقت عدة مرات حول المطار على ارتفاع حوالي 600 متر وقامت بهبوط ناجح.

والطائرة المسيرة "أوخوتنيك" ضخمة، ويبغ طول جناحها يبلغ 19 مترا، أي أنه أكبر من جناح المقاتلة القاذفة "سو-34"، ويصل طولها إلى 14 مترا. وتزن طائرة "أوخوتنيك" نحو 25 طنًّا منها 2800 كيلوجرام وزن الأسلحة، ويصل مداها إلى 5000 كيلومتر، ويمكن أن تبلغ سرعتها 1400 كيلومتر في الساعة.

وتحمل "الصياد" أجهزة رصد ليزرية وبصرية وأجهزة تعمل بالأشعة تحت الحمراء، كما ستزود برادارات متطورة شبيهة بما لدى مقاتلات الجيل الخامس الروسية "سو-57"

وتؤدي طائرة "أوخوتنيك" مهامها في قصف الأهداف المزمع تدميرها بالتنسيق مع مقاتلة الجيل الخامس "سو-57" ، وحسب توجيهاتها.

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي