بسم الله

الموجة الرابعة «1»

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

إذا كانت ذروة الموجة الرابعة من فيروس كورونا الاسبوع القادم، فعلينا الحذر الشديد، وعلينا الالتزام التام بكافة الاجراءات الاحترازية، حتى تمر الموجة الأسوأ على مصر وشعبها بسلام وأمان. وكان من الممكن بالتنسيق بين وزارات الصحة والتربية والتعليم والتعليم العالى تأجيل الدراسة أسبوعا واحدا لن يضير العملية التعليمية. أقول هذا استنادا لتصريحات الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا. قال: الأسبوع المقبل ذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا. وأن أعراضها تختلف عن الموجات السابقة، ارتفاع درجة الحرارة أكثر من يومين، وكحة بها إفرازات، وصداع مستمر. وعليه يتم تحديث بروتكول علاج كورونا.
 توقع حسنى زيادة فى الاصابات. نحن نقترب من الالف اصابة يوميا والـ 50 وفاة. وأذكركم اننا منذ شهرين فقط كنا 15 اصابة و3 وفيات. ووزارة الصحة تتوقع زيادة أعداد الإصابات الفترة المقبلة. رغم تصريحات المسئولين بأن مصر تشهد استقرارا فى اصابات كورونا اليومية منذ 12 يوما وهو ما يشير إلى تخطى ذروة الإصابات فى الموجة الرابعة مؤكدة أن الذروة يتبعها الاستقرار فى الاصابات ثم تأتى مرحلة التراجع فى الإصابات اليومية وقالت وزارة الصحة والسكان إنه يتم حاليا الاستمرار فى رصد التحولات اليومية للاصابات الخاصة بكورونا، مشيرة إلى أن الحديث عن موجة خامسة من الإصابات مبكر، وتابعت : لكن اذا عاودت الاصابات الارتفاع مرة اخرى بعد الاستقرار والتراجع فستكون الموجة الخامسة، مشيرة إلى أن التطعيمات الخاصة بلقاح كورونا لعبت دورا كبيرا فى تراجع الاصابات وقلصت انتشار الفيروس؛ لهذا تخطط الوزارة لجرعة ثالثة لمن مر عام على تلقيه لقاح كورونا، من أى لقاح وليس شرطا من اللقاح التى تلقاه الفترة الأولى.
وهو ما أكد عليه الدكتور حسام حسنى من أن التطعيمات لعبت دورا كبيرا فى نشر المناعة المجتمعية التى تتحقق وترتفع معدلاتها بالوصول إلى تطعيم 70% من المواطنين. مع نهاية العام سيكون تم تطعيم ما لا يقل عن 50% من المواطنين خاصة الطلاب والعاملين بالحقل التعليمى بالاضافة الى الموظفين العاملين بالجهاز الادارى للدولة . وغدا نلتقى بإذن الله.