بسم الله

مصاريف المدارس

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

على بركة الله انطلق العام الدراسى الجديد أمس.أتمنى لأبنائنا التلاميذ والطلاب كل الخير والصحة والسعادة. وقد اتخذت الحكومة كل الاحتياطات والإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة للحفاظ على صحة التلاميذ. وخصصت غرف طوارىء لأى إصابة فيروسية. وشددت وزارة التربية والتعليم على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ومتحوراته فى المؤسسات التعليمية للحفاظ على صحة أبنائنا الطلاب، منها توفير زائرة صحية بكل مدرسة. والتنبيه على الطلاب بغسل الأيدى ومصاحبة الطلاب سواء فى الخروج أو الدخول للفصول تحقيقًا للتباعد الاجتماعى.
أنا شخصيا مع عدم تأجيل الدراسة، طالما نتخذ كافة الإجراءات الاحترازية. الأمر متعلق بمستقبل وطن وعلم وتعليم. لهذا أؤيد تصريحات المسئولين بأنه « لا نية لتأجيل الدراسة أو تقليل أيام الحضور بالمدارس. وأن الحضور يومى وإلزامى مع الحفاظ على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية. وإذا حدث اختلاط إيجابى لحالة إصابة مؤكدة فيتم عزل الطالب بالمنزل ومتابعة حالته بشرط احضار ما يفيد بمخالطته لحالة إصابة مؤكدة». طالما نتخذ الاجراءات بحسم وصرامة فلا يصح ان نعطل الدراسة والاعمال المختلفة. لقد أصبح بالمدارس زائرة صحية، مع مراقبة صحية للتلاميذ، والتنبيه عليهم بغسل الأيدى وارتداء الكمامة وتحقيق التباعد الاجتماعى. واستغلال الفراغات الموجودة بالمدرسة أو تقسيم حضور الطلاب إلى فترتين بعد موافقة مدير المديرية ووفقًا لظروف كل محافظة. مع وضع حلول مرنة ومتفاوتة لتقليل الكثافة بالمدارس والفصول. وعدم دخول العاملين بالمدارس إلا بعد تلقى اللقاح أو يتم أخذ مسحة له مرتين أسبوعيًا حتى يتلقى اللقاح حرصًا من الدولة على صحة أبنائها.
تبقى المسألة الإنسانية التى غفلت عنها الوزارة. حيث شددت على دفع المصروفات الدراسية دون أن تتنبه إلى تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكومة بمراعاة الفقراء ومحدودى الدخل فى سداد المصروفات الدراسية سنويا. حيث جاءت تعليمات الوزير طارق شوقى، المنشورة والمبلغة، للمديريات التعليمية بربط الحضور واستلام الكتب بسداد المصروفات.أنا أعرف قرى كثيرة فقيرة لا يستطيع أولياء الأمور سداد المصروفات. هذه سيدة من إحدى قرى الدقهلية لها 3 بنات فى المرحلة الابتدائية مطلوب لمصروفات كل واحدة 300 جنيه وإلا يتم رفدهم. الرجاء الرحمة بأولياء الأمور من الوزير.
دعاء: اللهم إرحمنا برحمتك الواسعة