حصيلة وفيات قياسية فى روسيا بسبب كورونا

بايدن يتلقى جرعة تطعيم ثالثة.. وفايزر تختبر حبة وقاية

الرئيس الأمريكى جو بايدن أثناء تلقيه الجرعة الثالثة من لقاح فايزر
الرئيس الأمريكى جو بايدن أثناء تلقيه الجرعة الثالثة من لقاح فايزر

عواصم - وكالات الأنباء


سجّلت روسيا، أمس، أعلى حصيلة وفيات يومية، بسبب فيروس كورونا المستجد، بلغت 852 حالة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة. ويرفع الرقم الجديد العدد الإجمالى للوفيات فى روسيا جرّاء الفيروس إلى 205,531، فى حصيلة هى الأعلى على مستوى أوروبا.


وفى الولايات المتحدة تلقى الرئيس، جو بايدن، البالغ من العمر 78 عاماً الجرعة الثالثة من لقاح فايزر، فى حدث نقلت شبكات التلفزيون وقائعه مباشرة على الهواء بهدف تشجيع الأمريكيين المؤهلين طبيا لتلقّى هذه الجرعة المعزّزة على فعل ذلك.


وأصدرت السلطات الصحية الأمريكية توصيات بتقديم جرعة معززة لثلاث فئات من الأشخاص، الذين يبلغون 65 عاما وما فوق والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاما ويعانون أمراضا أو حالات مرضية مثل السكر أو السمنة، والأكثر عرضة للإصابة بالفيروس بسبب عملهم أو مكان إقامتهم.


وقبيل تلقّيه الحقنة فى البيت الأبيض قال بايدن ممازحاً «أعرف أنّه لا يبدو عليّ ذلك، لكنّ عمرى أكثر من 65 عاماً». وقال بايدن الأسبوع الماضى إنّ قرابة 60 مليون شخص فى الولايات المتحدة مؤهلون للحصول على جرعة معززة من فايزر.


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، قد أعلن عن إصابته بفيروس كورونا، وقال إنه سيخضع للعزل الذاتى لعشرة أيام مقبلة.
فى غضون ذلك، أعلنت شركة فايزر، أنها أطلقت اختبارات سريرية فى مراحل متوسطة إلى متقدّمة لحبّة تقى من كوفيد-19 لدى الأشخاص المعرّضين للإصابة.


وتعمل شركات عدة على مضادات فيروسية يتم تناولها بالفم بإمكانها محاكاة مفعول عقار «تاميفلو» بالنسبة للإنفلونزا ومنع تطور المرض إلى مستويات خطيرة.


وقال كبير علماء الشركة مايكل دولستن: «نعتقد بأن التعامل مع الفيروس سيتطلب علاجات فعالة بالنسبة للمصابين بالفيروس أو أولئك الذين تعرّضوا له، تتكامل مع تأثير اللقاحات».


وبدأت فايزر تطوير عقارها «PF-07321332» فى مارس 2020 وتجرى اختبارات عليه مع «ريتونافير»، وهو دواء مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية أعيد استخدامه لأغراض أخرى.


وسيشمل الاختبار السريرى 2660 بالغا سيشاركون مع ظهور أول مؤشرات على إصابتهم بكوفيد أو لدى علمهم أول مرة بتعرّضهم للفيروس.


وسيتم إعطاؤهم بشكل عشوائى إما مزيجا من «PF-07321332» و«ريتونافير»، أو دواء وهميا مرتين فى اليوم لمدة 5 أو 10 أيام.