منظومة جديدة لصرف المقررات التموينية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبحث وزارة التموين والتجارة الداخلية تطبيق نظام جديد لصرف دعم السلع التموينية، والذي يصرف لنحو 64 مليون مواطن مقيد على قاعدة بيانات مستحقي الدعم، يصرف كل منهم سلع بقيمة 50 جنيها شهريا، حتي الفرد الرابع،وبقيمة 25 جنيها  اعتبارا من الفرد الخامس وما يليه 
ويعتمد  التظام  الجديد الذي من المقرر أن ينطلق تجريبيا من محافظة الأقصر، على تطبيق ( أبليكشن) على التليفون المحمول الخاص بالتاجر التمويني،  واستمارة استبيان لمن لا يجيد التعامل مع التطبيق الموجود على التليفون المحمول، وذلك لاختيار السلع التموينية  الخاصة بالمقررات التموينية ، وفقا لرغبات أصحاب البطاقات التموينية .


ويخصص هذا  «الأبليكشن»، والذي من المقرر انطلاق تطبيقه التجريبي من محافظة الأقصر،  لتجار التموين، والمنافذ التموينية، بحيث يقوم التاجر بتحديد  السلع التي يرغب أصحاب البطاقات التموينية المتعاملين معه في الحصول عليها عبر المنظومة التموينية، وذلك قبل استلام الاستعاضة الأولي للشهر، ليحصل التاجر التمويني على السلع وفقا للرغبات التي قام بتحديدها من خلال هذا «الأبليكشن».


وتتم عملية  تحديد السلع  قبل الاستعاضة الأولي من الشهر بحيث يقوم التاجر بعمل 4 استعاضات  خلال الشهر من مخازن الجملة التابعة للقابضة للصناعات الغذائية.

 ويهدف تطبيق  نظام «الأبليكشن» الجديد إلى تحقيق رغبات أصحاب البطاقات التموينية، و توفير السلع التموينية التي يرغبون في الحصول عليها خلال الشهر ، من ضمن قائمة ال 28 سلعة الخاصة بالمنظومة التموينية.

 و في حاله عدم قيام التاجر  بالتسجيل عن طريق «الأبليكشن» الخاص بذلك على الموبايل الخاص به لاختيار أنواع السلع التي يحتاج إليها المتعاملين معه من أصحاب البطاقات التموينية، يمكن أن يقوم تاجر التموين  بالتوجه إلى  فرع الجملة  لتسجيل رغبات السلع عن طريق  الاستمارة الخاصة بذلك  .


جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية بدأت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 28 من الشهر الجاري، صرف الاستعاضة الأولي من السلع التموينية إلى منافذ صرف المقررات التابعة لها، والبالغ عددها اكثر من 38 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال 1500 مخزن جملة تابع لشركتي العامة والمصرية التابعتين للقابضة للصناعات الغذائية .

اقرأ أيضا| اليوم بدء صرف استعاضات أكتوبر للمنافذ التموينية