وزير الري: مصر ستكون أكبر دولة في العالم لإعادة استخدام المياه

 الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، أن الدولة تنفذ العديد من المشروعات لإعادة استخدام المياه مثل محطة بحر البقر، ومحطة الحمام لمنع تداخل مياه البحر مع المياه الجوفية، بالإضافة إلى مشروع المحسمة لمعالجة مليون متر مكعب من مياه الصرف، لإستغلال كل نقطة المياه.

وأضاف وزير الري، خلال كلمته في افتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الدولة بعد الانتهاء من مشروعات الخاصة بإعادة استخدام المياه ستكون أكبر دولة لإعادة الاستخدام في العالم.

وأوضح وزير الري، أنه تم تأهيل ورفع كفاءة الترع لتحسين الصحة العامة وتأثيرها إيجابى لحسن استغلال المياه وزيادة أسعار الأرض، موضحا أن المستهدف من المشروع 20 ألف كليو.

ومن المقرر الانتهاء من هذا المشروع الضخم فى 30 يونيو عام 2024، وتم تنفيذ حملات توعية بالتعاون مع وزارة الزراعة، وتم استعراض تجارب الفلاحين الناجحة لإدخال نظم الرى الحديث، والدولة تنفذ إجراءات لتسهيل إدخال نظم الرى الحديث.  

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم محطة معالجة مياه بحر البقر، حيث يعد المشروع واحدًا من أكبر محطات معالجة المياه على مستوى المنطقة،  بتكلفة حوالي ٢٠ مليار جنية وبطاقة انتاجية ٥,٦ مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح ٤٠٠ ألف فدان في اطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة".

وتنشر «بوابة أخبار اليوم».. أبرز المعلومات عن محطة مياه بحر البقر كالتالي:

- يهدف المشروع إلى استصلاح وزراعة حوالي 400 ألف فدان بمنطقة سيناء.

-   يقوم بتنفيذه تحالف شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ـ إدارة الأشغال العسكرية.

- يعد المشروع واحدًا من أكبر محطات معالجة المياه على مستوى المنطقة بطاقة إنتاجية 5 ملايين م3/يوم.

مكونات المشروع:

-  قناة مأخذ المياه المطلوب معالجتها من مصرف بحر البقر مرورًا بسحارة السلام إلى المحطة.

-  قناة مخرج خاصة بالمياه المعالجة من محطة المعالجة إلى ترعة الشيخ جابر.

-  عدد (4) مسارات رئيسية لمعالجة المياه والحمأة وتشمل مبنى طلمبات مأخذ المياه -أحواض الخلط السريع - أحواض الخلط البطيء - أحواض الترسيب - المرشحات ذات الأقراص – أحواض الأوزون - خزانات الكلور والمياه المعالجة وخطوط معالجة الحمأة.


-  تضم أحواض تكثيف الحمأة - مباني التجفيف الميكانيكي - وحدات تجفيف الحمأة بالطاقة الشمسية والمنطقة الإدارية والتي تشمل (مبنى الإدارة الرئيسي – مبنى العاملين – المسجد –المولدات –المحولات – الورش - الكيماويات –الكلور – الأوزون )- شبكات الطرق الداخلية وأعمال تنسيق الموقع العام.

قيمة الأعمال التي تنفذها الشركة 152 مليون دولار.

-  تقدم تحالف شركتي أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب عثمان أحمد عثمان وشركاه بطلب رسمى للتسجيل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، للحصول على اللقب القياسي أكبر محطة معالجة مياه فى العالم لمشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر المقامة على أرض سيناء بطاقة 64.8 متر مكعب فى الثانية، ويأتي ذلك تحت شعار الجمهورية الجديدة، الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي.


-  وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وافقت في وقت سابق على دعم خطة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بمبلغ 236 مليون جنيه وجاء الدعم الذي قدمته الوزارة، لدفع تكلفة مقايسة توصيل التيار الكهربائي لمحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين متر مكعب/ يوم، ضمن خطة العام المالي الحالي 2020/ 2021، في ضوء تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية.


- تهدف المحطة الى تحويل مسار مصرف بحر البقر بدلا من الصب في بحيرة المنزلة وتدوير المياه وبالتالي إنقاذ البحيرة من التلوث وتنمية الثروة السمكية وحماية البيئة.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي