«بيزنيس اليوتيوبر والبلوجر».. تسعيرة الأرباح وطريقة المحاسبة الضريبية

تعبيرية
تعبيرية

توغلت السوشيال ميديا بشكل واسع في حياتنا اليومية وأصبحنا نعتمد عليها في معرفة أخبار العالم المحيط بنا، والإطلاع على أدق تفاصيل حياتنا اليومية وحياة من حولنا، مما فتح الباب للعديد من الوظائف والمسميات الجديدة، كالانفلونسر والبلوجر والبابليك فيجر واليوتيوبر، نطلع على حياتهم الخاصة ونكون معهم لحظة بلحظة لمعرفة كل ماهو جديد في مجال الفاشون أو مجال الطبخ أو أي مجال آخر، فتعددت نشاطاتهم لِتتوغل جميع جوانب الحياة.

جنى كثيرون أرباح بالملايين من وراء عملهم عبر السوشيال ميديا، ما دفع الدولة لوضع محاسبة ضريبية لتحصيل رسوم من اليوتيوبر والبلوجرز.. 
 

اقرأ أيضا|
أسرار «البلوجرز» الخاصة على السوشيال ميديا.. بيوت من زجاج 

 

عدد المشاهدات وربح الدولارات 
وبحسب موقع «SocialBlade»، وهو موقع يحسب أرباح صناع المحتوى على يوتيوب فقط بنطاق واسع للغاية يصل متوسط القيمة لكل ألف مشاهدة من مصر إلى 1.53 دولار، بينما تصل قيمة الألف مشاهدة لنفس المحتوى من الولايات المتحدة الأمريكية إلى 10.32 دولار. وبحسب ما ذكره الموقع الذي وضع تصنيفا لأعلى 100 يوتيوبرز في مصر بناء على الأرباح والتصنيف المباشر في الموقع لقنواتهم على «يوتيوب».


وجاءت أرباح قناة «أحمد حسن وزينب» والتي يبلغ عدد المتابعين 7 ملايين و53 ألف، في المركز السادس في مصر فئة الترفيه، بنحو 17 مليون دولار، وجاءت قناة اليوتيوبر المعروف باسم «ناصر حكاية» في المرتبة الأولى حيث يبلغ ربحه السنوي المتوقع نحو 8 ملايين و900 ألف دولار.


 
وبحسب موقع (MOTABEIN) لزيادة المتابعين فأصدر قائمة بأسعار الإعلانات على الإنستجرام، فسعر 5 ألف مشاهدة 100 دولار، بينما يصل سعر 10 ألف مشاهدة 200 دولار، بينما يصل سعر 50 ألف مشاهدة 1000 ألف دولار، وسعر 100 ألف مشاهدة فيما فوق يتراوح مابين 1500 إلى 3000 دولار.


بينما شملت قائمة أسعار المتابعين على الأنستجرام إلى  كل 1000 متابع بسعر 7 دولار، بينما كل 10ألف متابع بـ 95 دولار، وكل 100متابع بـ 900 دولار، بينما وصل سعر مليون متابع إلى 89 ألف دولار.


 
كيف تجمع الأموال ؟
ويحلل إسلام غانم خبير تكنولوجيا المعلومات كيفية جني المال من مواقع السوشيال ميديا حيث يعتبر جذب انتباه المشاهدين وتفاعلهم مع الفيديو المعروض أحد أهم أسرار النجاح المادي في اليوتيوب.
متابعاً بأنه تتلخص فكرة كسب النقود من خلال هذا الموقع في أن شركات الإعلانات تقوم باختيار الفيديوهات التي ستحمل إعلانها، لتقوم جوجل التي تملك اليوتيوب بدفع نسبة من عوائد ذلك الإعلان للمشترك الذي وضع على الفيديو، وفق برنامج الشراكة Youtube Partner، شرط أن يتم مشاهدة الفيديو لمدة 30 ثانية على الأقل، أو أن يقوم المشاهد بالنقر على موقع الشركة المعلنة، وكلما ازداد عدد المشاهدات ازدادت فرصة مشاهدة الإعلان.


ويعطي غانم مثال على ذلك إذا كانت الفيديوهات الموجودة على القناة الخاصة بك تحصل على ما يقارب الـ 10 آلاف مشاهدة كل يوم، وجميع هذه الفيديوهات مشتركة في البرنامج الإعلاني من جوجل ستحصل على أرباح أكثر.


ويشير غانم إلى سرعة شهرة بعض مشاهير السوشيال ميديا والذين يتبعون طريقين للشهرة الأول وهو زيادة عدد المشاهدات والمتابعين عبر إضافة حسابات وهمية للربح السريع مستغلين بعض ثغرات التكنولوجيا، والثاني عبر إعطاء حساباتهم على السوشيال ميديا إلى متخصصين في مجال السوشيال ميديا لزيادة " الريتش " وهو عدد الجمهور الذي يصل إليهم المحتوى سواء فيديو أو منشور.

 

اقرأ أيضا |
«الإفتاء» تريند متواصل.. تفاعل مستمر مع المواطنين عبر «السوشيال ميديا»

ضرائب على أرباح البلوجر

ويقول صلاح إسماعيل رئيس وحدة التجارة الإلكترونية، إن فرض الضريبة على البلوجرز واليوتيوبرز، يندرج تحت قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005، والذي لم يطبق الفترات الماضية بسبب عدم وجود آليات واضحة للعمل عليها في مصلحة الضرائب.


ويضيف صلاح، أن مصلحة الضرائب لا تعتمد على فقط على مؤشرات صفحات البلوجرزأو اليوتيوبرز في معرفة إيراداته، فبعض الصفحات بها عدد قليل من المتابعين، ولكن تتمتع بإعلانات كثيرة جدا، مما يرفع من أرباحها قائلاً " كلما زادت عدد الإعلانات على صفحة كلما زاد الربح".

 

وتابع صلاح، أن أغلب البلوجرز واليوتيوبرز يتعدى صافي أرباحهم المليون جنيه سنوياً، وذلك وفقاً للمؤشرات الأولية، حيث تتعاون مصلحة الضرائب مع الجهات الرسمية لليوتيوب والفيس بوك والانستجرام وجوجل، للحصول على معلومات دقيقة عن أرباح تلك الفئة، بالإضافة إلى التعاون مع الشركات الممولة لهم لمعرفة دخلهم السنوي.

 

ونوه رئيس وحدة التجارة الإلكترونية إلى بعض الفئات التي من الممكن أن تسجل ايضاً في ضريبة القيمة المضافة، حتى وأن كانت صافي أرباحها جنيه واحد فقط، كمن يتعامل في سلع الجدول أو من يتخطى أرباحه الشهرية 500 ألف جنيه، ووفقاً لقانون رقم 67 لسنة 2016 الخاص بالقيمة المضافة هناك 57 نشاط تم إعفاؤهم من القيمة المضافة.

 

اقرأ أيضا|
أطفال «السوشيال ميديا».. «سبوبة» أهاليهم
 

موضحاً أن ليس كل من يعمل إعلان يأخذ راتب، فهناك بعض الفئات من البلوجرز لا تتقاضى أجراً على الإعلانات لذا لا يخضع لقانون الضريبة، ووفقاً لقانون رقم 102 لسنة 2012 الخاص بالضريبة، إذا تعدى دخل البلوجر أو اليوتيوبر 250 ألف جنيهاً سيدفع ضريبة ألف جنيهاً في السنة، وإذا أقل من 500 ألف جنيه في الشهر سيدفع ضريبة قدرها 2500 جنيه، بينما لو أقل من مليون جنيه تكون قيمة الضريبة 5 ألف جنيهاً، ولكن في حالة تعدي الأرباح السنوية المليون جنيه، تكون الضريبة 50% من المبلغ الإجمالي.

 

ويشير صلاح حتى إذا توقف اليوتيوبرز أو البلوجرزعن الفيديوهات أو الإعلانات ولكن قناه الخاصة به مازالت تحقق أرباح وإيرادات سيخضع لقانون الضريبة والسجل الضريبي .

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي